رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القبض على طالب مصري في أمريكا بتهمة إهانة "ترامب".. وشقيقته تكشف لـ"الدستور" محاولات ترحيله إلى مصر

ترامب
ترامب

انتشر هاشتاج "find_EmadElSayed#" اعثر على عماد السيد، على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر وفيس بوك"، حيث تداول النشطاء أنباءً عن اختفاء طالب مصري يدعى "عماد الدين محمد نصر السيد"، 23 عامًا، يدرس في أكاديمية الطيران الأمريكية "يونيفرسال إير"، ويعيش بمقاطعة "لوس أنجلوس" في ولاية "كاليفورنيا".
ونشرت شقيقته دعاء السيد، على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن عماد اختفى يوم الجمعة الماضي، في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مصر، السابعة والنصف تقريبا بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية.
وأكدت دعاء أن المواطنين في كاليفورنيا كانوا يعاملونه بشكل عنصري نظرًا لأنه "عربي مسلم".
وتابعت في تصريحات خاصة لـ"الدستور": "اتصلنا بالقنصلية التي أجابتنا، وأضحت لنا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "FBI" ألقى القبض على عماد بعد إدعاء أحد زملائه بأنه يتبع ميول سياسية "غير سوية"، وأنه نشر صورة للمرشح العنصري لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، وكتب فوقها أنه ضده".
وتابعت أنه تم التحقيق مع عماد مرة داخل مقر إقامته بالولاية الأمريكية، بالإضافة إلى مرتين داخل جامعته، بعدها اصطحبه بعض الضباط إلى مقر معيشته ليجمع متعلقاته، قائلين له: "حقك أن تجمع متعلقاتك الشخصية قبل أن نرحلك".
وفي هذا السياق، قال محمد صلاح الدين زوج شقيقته: "مدير الأكاديمية أليكس خطيب، أخبر محامي القضية هاني بشري، مصري يحمل الجنسية الأمريكية ومقيم داخلها، أنه فصل عماد بأمر من مكتب الـFBI"، متابعًا: "لم يجدوا تهم واضحة ضد عماد، خاصةً أن الصورة التي قيل أنه نشرها تم حذفها
وغير موجودة من الأساس، ورغم ذلك أوقفوا الفيزا الدراسية الخاصة بإقامته داخل الولايات المتحدة ليدعوا أنه مقيم دون إذن من السلطات، رغم أن القانون الأمريكي يعطيه حق البقاء لمدة 60 يومًا دون فيزا إقامة ولن تتعرض له أي سلطة".
وأضاف محمد: "تم تسليم عماد للجهات المعنية بالمهاجرين داخل أمريكا، وجعلوه يمضي بالإكراه على أوراق ترحيله"، مشيرًا إلى أن عماد محتجز داخل مبنى يسمى "Orange County" انتظارًا لجلسة قضائية مقرر لها يوم الثلاثاء القادم من أجل عدم ترحيله وتعويضه عن الأضرار التي تعرض لها".