رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"قاضي الإعدامات" صاحب النظارة السوداء.. حاكم السويركي وأشرف على قضايا "غرفة عمليات رابعة" و "خلية الماريوت" و"أحداث مجلس الوزراء"

جريدة الدستور

لقب بـ"قاضي الإعدامات"، يظهر بنظارته السوداء وعباراته القاسية، يثير الجدل بتصريحاته، ويشتبك دائما مع المتهمين، ويفتخر بناصريته دائما.

المستشار محمد ناجي شحاتة، رئيس الدائرة الخامسة بجنايات جنوب الجيزة، تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1972، وأدى الخدمة العسكرية بقوات الصاعقة، وبقي في الجيش إلى حدود عام 1978، له ابنان، الأول خالد يعمل رئيس محكمة، وعمر يعمل بإحدى شركات البترول.

عُيّن مديرا لنيابة الأحوال الشخصية، ثم التحق عام 1979 بسلك القضاء بمحاكم شمال وجنوب القاهرة، ثم أصبح رئيسا لمحكمة استئناف أسيوط.

اعتاد في الجلسات أن يصحح الصياغة اللغوية للمحامين، لتعمقه في قواعد النحو والصرف، كما قال في إحدى جلساته.

كان عضوا بالمحكمة التي تابعت قضية تنظيم الشوقيين بالفيوم، الذي أسسه التكفيري المهندس شوقي الشيخ الذي انشق عن تنظيم الجماعة الإسلامية، بداية الثمانينات من القرن الماضي.

كما نظر شحاتة في قضية المليونير رجب السويركي، الذي تزوج نحو 90 امرأة خلال عشر سنوات، واتهم بالجمع بين كثير من الزوجات إلى جانب التزوير.

ومن أبرز القضايا التي أشرف عليها قضية "غرفة عمليات رابعة"، وقضية "خلية الماريوت" التي حوكم فيها صحفيو قناة الجزيرة القطرية .

يرتبط اسم شحاتة بأحكام المؤبد والإعدام في عدد كبير من القضايا الموكلة إليه، فهو القاضي الذي حكم بإعدام 183 متهمًا، في "اقتحام قسم شرطة كرداسة، وأعطى 230 مؤبدًا، وهو نفسه من أصدر حكما بإعدام 13 من قيادات الإخوان من بينهم مرشد الجماعة محمد بديع في قضية مسجد الاستقامة.

كما أشرف على قضية أحداث مجلس الوزراء التي اتهم فيها 268 شخصا من بينهم الناشط أحمد دومة الذي حكم عليه شحاتة وعلى 229 آخرين بالسجن المؤبد، وبغرامة 17 مليون جنيه، كما حكم بمعاقبة 39 حدثا بالسجن عشر سنوات.