رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس شعبة الدواجن: ارتفاع طفيف في أسعار الدواجن خلال فصل الشتاء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقعت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاعًا طفيفًا في أسعار الدواجن بالتزامن مع بداية فصل الشتاء.

أكد عبد العزيز السيد رئيس الشعبة،  على استمرار ثبات أسعار الدواجن خلال الشهرين الماضيين، فبلغ سعر الكيلو 12 جنيهًا من المزرعة، مشيرًا إلى أنه مع بدء انخفاض درجات الحرارة، التي شهدتها الأيام الخمس الماضية، بشكل ملحوظ، مما زاد سعر كيلو الدجاج الأبيض جنيهًا، حيث بلغ 13 جنيهًا من المزرعة.

وأضاف، أن ارتفاع الأسعار أدى إلى انسحاب صغار المربيين من السوق خلال فترة الشتاء، لتعرضهم لخسائر فادحة، مضيفًا أن من المسببات الأخرى انتشار الأوبئة، بالإضافة عن مشاكل التدفئة، التي تؤدي إلى نفوق الكثير من الدواجن.

وأشار إلى، أنه من المتوقع ارتفاع الأسعار خلال فترة أعياد الميلاد "الكريسماس"، مرجعًا ذلك إلى زيادة الطلب وقلة الإنتاج، التي يمكن أن يصل سعر الكيلو خلالها إلى 5. 13 جنيه، مضيفًا أن المنتجيين يتجهون إلى بيع الأحجام الكبيرة من الدواجن لتعويض الخسائر.

وناشد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة الحكومة بوضع خطة معينة، واستراتيجية جادة لحل المشاكل الأساسية التي تواجه صناعة الدواجن، منها توفير أراضي للبنية التحتية لنقل المزارع أو لتوصيل الغاز لمزراع صغار المربيين، وتطوير المزارع، وتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة، الذي سيؤدي إلى زيادة عدد المزارع الصغيرة، وزيادة الطاقة الإنتاجية وتوفير فرص عمل للشباب.

وأشار عبد العزيز، إلى أن عملية استيراد الدواجن مستمرة، إذ يمثل الحل المتاح لسد احتياجات السوق المحلية، في ظل الفجوة الحالية، التي تعاني منها الصناعة الدواجن في مصر، مشيرًا إلى أن متوسط الاستيراد يتراوح من 70 ألفًا إلى 80 ألف طن سنويًا، معربًا عن رفضه التام لاستيراد أجزاء الدواجن (الأوراك) من الخارج.
 
وأوضح، أن تعاقد وزارة التموين مع اتحاد منتجي الدواجن لتوريد 4000 طن من الدواجن ومجزأتها لمنافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية مبادرة وطنية لصالح المواطن البسيط، لتلبية احتياجاته من السلع الأساسية، مشيرًا إلى الصرف من صندوق التعويضات التابع لوزارة الزراعة، مقابل توريدها دواجن للمنافذ الحكومية بسعر أقل من التكلفة؛ يعد خللاً جسيمًا.