رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. روسيا تفضح أردوغان.. و"البنتاجون" يخطط للرد على موسكو.. وإلغاء "التأشيرة" بين قطر وتركيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 2/12/2015.
01. إصابة 5 في انفجار قنبلة على جسر باسطنبول
قال مسؤول محلي لتليفزيون "خبر" التركي، إن 5 أشخاص أصيبوا في انفجار قنبلة أنبوبية على جسر قرب محطة قطارات أنفاق في اسطنبول.
02. الأمم المتحدة: 140 ألف لاجئ عبروا إلى أوروبا الشهر الماضي
أعلنت الأمم المتحدة، أن عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر المتوسط تراجع بأكثر من الثلث في نوفمبر، عازية الأمر إلى الظروف المناخية والتصدي للمهربين في تركيا.

وقالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن نحو 140 ألف مهاجر ولاجئ عبروا المتوسط في نوفمبر للتوجه إلى أوروبا، أي أقل بنسبة 36,5% من شهر أكتوبر، إذ سجل أكثر من 220 ألفًا.
03. الأسد: أردوغان انتهى سياسيًا
قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إنه منذ بدء هذا التحالف، توسع داعش وارتفع عدد المنضمين إليه من سائر أنحاء العالم، وعلى النقيض من ذلك، فمنذ بداية مشاركة الروس في العملية نفسها، المسماة الحرب على الإرهاب، وداعش وجبهة النصرة في حالة انحسار.

وأوضح الأسد أن الوضع الجديد جعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "يفقد أعصابه"، قائلًا: "فشل أردوغان في سوريا، وفشل مجموعاته الإرهابية يعني نهاية حياته السياسية، ولذلك أراد أن يفعل أي شيء لوضع العراقيل في وجه أي نجاح ، ولذلك فعل ما فعله".
04. روسيا تكشف طرق "داعش" لتهريب النفط إلى تركيا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن هناك صورًا "فضائية"، ومقاطع فيديو، تكشف 3 مسارات يستخدمها تنظيم "داعش" الإرهابي بهدف تهريب النفط من سوريا إلى تركيا، مؤكدةً أن ناقلات النفط التابعة لـ"داعش" تعبر الحدود "السورية – التركية" باتجاه الموانئ لنقل النفط فوق السفن إلى بلد ثالث لإتمام عملية "التكرير".

وأضافت "الدفاع" الروسية، في مؤتمر صحفي، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، متورط وعائلته، في عقد صفقات "نفطية" مع التنظيم الإرهابي، مؤكدةً أن إيرادات "داعش" تبلغ 3 مليارات دولار يوميًا من بيع النفط.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا..
05. أردوغان يعلن إلغاء تأشيرة الدخول بين "تركيا وقطر"
أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إتمام اتفاق "تركي– قطري" بموجبه "رفع التأشيرة"، اللازم الحصول عليها للتنقل بين البلدين، حسبما نشرت شبكة "سكاي نيوز" الأمريكية.

06. البنتاجون يخطط للرد على تهديدات روسيا
قال مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، في جلسة استماع بالكونجرس، إن الوزارة تمضي قدما في خططها لتعزيز الدفاعات في أوروبا ضد برامج موسكو العسكرية، بما في ذلك التهديد الذي تشكله صواريخ كروز، وذلك إثر حالة الإحباط التي انتابت واشنطن عقب رفض موسكو مخاطبة مخاوف الإدارة الأمريكية حيال انتهاك روسيا لأحد الاتفاقات البارزة للحد من التسلح.
07. فرنسا تغلق ثلاثة مساجد
أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، اليوم، إغلاق 3 مساجد في فرنسا الأسبوع الماضي، في إطار حالة الطوارئ، التي أعقبت هجمات 13 نوفمبر بباريس.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده كازنوف اليوم، لتقييم التدابير الأمنية السارية، منذ اعتداءات باريس، التي خلفت 130 قتيلاً ونحو 350 مصابًا.
08. إصابة زعيم حركة طالبان بجروح جراء إطلاق نار
قالت مصادر أمنية بأفغانستان إن زعيم حركة طالبان أصيب بجروح جراء إطلاق نار حسبما أفادت فضائية سكاي نيوز.