رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في آخر أيام الانتخابات البرلمانية بالخارج..

إقبال ضعيف على لجان التصويت بالأردن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يواصل المواطنون المصريون المقيمون في الأردن، الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2015، وذلك في مقري لجنتي الانتخاب بعمان والعقبة.

ووصفت وكالة أنباء الشرق الأوسط مستوى إقبال الناخبين المصريين في الأردن بأنه "ضعيف" قياسا بإجمالي أعدادهم في المملكة، والذي يبلغ وفقا للتقديرات الرسمية 300 ألف مواطن وبحسب التقديرات غير الرسمية يتراوح ما بين 600 إلى 700 ألف.

من جهتها، تقدم السفارة المصرية في عمان وقنصلية العقبة كافة التسهيلات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية بكل بسهولة ويسر، حيث يستقبل أحد أعضاء اللجنة الناخبين ويوجهونهم إلى قسم التسجيل والتحقق من البيانات ومن بعدها يتوجه إلى الإدلاء بصوته وتدوين اسمه ضمن كشوفات الناخبين.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية (انتخاب مجلس النواب) ثالث استحقاق ضمن خريطة طريق تم إعلانها في 3 يوليو 2013 والتي تضمنت إعداد دستور جديد للبلاد وانتخابات رئاسية.

وتشمل المرحلة الثانية محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، وجنوب سيناء)، أما جولة الإعادة ستكون يومي 30 نوفمبر الجاري والأول من ديسمبر 2015.

ويتألف مجلس النواب (البرلمان المصري الجديد) من 568 عضوا منتخبا منهم 448 نائبا بالانتخاب الفردي و120 عضوا بنظام القوائم، ويجوز للرئيس - وفق أحكام المادة (102) من الدستور المصري لعام 2014 - تعيين ما لا يزيد على 5% من النواب ليصل الأعضاء إلى نحو 596 نائبا.