رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. مالي تشتعل.. وسر اقتحام "ماباكو".. وحلم مصر "النووي" في عيون العالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الجمعة، الموافق 20/11/2015.
01.اجتماع عاجل لمجلس وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد الأوروبي
تستضيف بروكسل، اجتماعا عاجلا لمجلس وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة.
يُعقد الاجتماع- بطلب من فرنسا- لبحث كافة المسائل الأمنية في إطار أوروبي.
02. الكرملين: التحقيق في تحطم الطائرة الروسية بسيناء لا يجري ببطء.
قال المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ، " إن الكرملين يعتبر مسار عملية التحقيق في تحطم الطائرة الروسية في مصر يجري بشكل طبيعي للغاية ، وإن الحديث عن أنه يتحرك ببطء يعد غير مناسب".

وشدد بيسكوف - في تصريحات صحفية اليوم الجمعة - على أن التحقيق لا يتحرك ببطء ، موضحا أن التحقيقات في مثل هذه الأعمال الإرهابية يمكن أن تكون طويلة جدا .
03. احتجاز 170 شخصًا كـ"رهائن" داخل فندق في "مالي"
اقتحم مسلحون مجهولون فندق "راديسون بلو"، الذي يقع وسط العاصمة المالية "باماكو"، منذ قليل، واحتجزوا نحو 170 شخصًا كرهائن، بينهم 140 نزيلًا و30 موظفًا من عمال الفندق.

وحاصرت عناصر الشرطة المالية مكان الحادث، وتم تبادل إطلاق النار، حسبما نشرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ويحتوي الفندق على 190 غرفة، ويقع في منطقة تشمل مقار العديد من الوزارات ومنازل الدبلوماسيين الأجانب.
04. مقتل 9 من رهائن فندق "باماكو" في مالي
أعلنت مصادر أمنية مالية مقتل نحو 9 أشخاص من الرهائن المحتجزين لدى إرهابيين مسلحين داخل فندق "راديسون بلو"، بالعاصمة المالية "باماكو"، بينما تم تحرير نحو 20 فردًا، وذلك بعد أن بدأت القوات المالية الخاصة، منذ قليل، عملية أمنية موسعة، بدعم لوجيستي واستخباراتي فرنسي، لتحرير الرهائن.
05. الشرطة تصفّي نصف الإرهابيين منفذي اقتحام "فندق مالي"
أعلن المقدم ديارين كون، من الشرطة المالية مقتل 3 إرهابيين، من أصل 6 اقتحموا فندق "راديسون بلو" وسط العاصمة المالية "باماكو".
06. فرنسا تشكل "خلية أزمة" لتحرير رهائنها في فندق "مالي"
أعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، منذ قليل، تشكيل "خلية أزمة" داخل السفارة الفرنسية في العاصمة المالية "باماكو" لمتابعة أزمة احتجاز الرهائن داخل فندق "راديسون بلو".
وأكد فابيوس أن فرنسا ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين.
07. خبير يكشف مفاجأة في تفجير "فندق مالي"
قال خبير الشئون الدولية البحريني، عبدالله العالي، إن فندق "راديسون بلو" في العاصمة المالية "باماكو"، كان أكثر الأماكن المستهدفة في مالي، لأن الفندق يستقبل الأجانب بأعداد كبيرة.

وأضاف العالي، في حواره لقناة "فرانس 24"، أن الغرض الأساسي من الهجوم هو استهداف الفرنسيين، موضحًا أنه عندما بدأ الإرهابيون للهجوم توجهوا بشكل مباشر إلى الطابق السابع، وهو الطابق الذي نزل فيه طاقم الطيران الفرنسي.
08. العالم عن محطة "الضبعة النووية": مصر تعيد أمجاد "السد العالي"
ألقت الصحف العالمية الضوء على توقيع مصر وروسيا عقد إنشاء أول محطة نووية فى "الضبعة"، لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، وما سينتج عنها من نمو اقتصادي بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم تأثر العلاقات بين موسكو والقاهرة بحادث سقوط الطائرة في سيناء.
للإطلاع على أراء الصحف العالمية..

اضغط هنا..