رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العالم عن محطة "الضبعة النووية": مصر تعيد أمجاد "السد العالي"

جريدة الدستور

ألقت الصحف العالمية الضوء على توقيع مصر وروسيا عقد إنشاء أول محطة نووية فى "الضبعة"، لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، وما سينتج عنها من نمو اقتصادي بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم تأثر العلاقات بين موسكو والقاهرة بحادث سقوط الطائرة في سيناء.

وفي هذا السياق، قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن توقيع الاتفاق في هذا التوقيت، أمر مفاجئ للغاية، خاصةً بعد سقوط الطائرة الروسية، مؤكدةً على قوة الروابط بين مصر وروسيا.

بينما تناولت صحيفة "ديلي ستار" الأمريكية خبر توقيع عقد محطة "الضبعة" النووية من زاوية تاريخية، إذ أشارت إلى أن الحكومة المصرية كانت تسعى لهذه الخطوة منذ 1980، ولكن أوقفتها بعد كارثة مفاعل "تشرنوبل".

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن مصر تشهد تقدمًا عظيمًا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ أنه يسعى لتدشين المشروعات التي تنمى اقتصاد البلاد.

وأكدت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن هذه الخطوة تعد الأكبر في مجال الطاقة المتجددة داخل مصر، بعد بناء السد العالي في محافظة "أسوان".

وتابعت شبكة "دويتش فيله" الألمانية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ أن تولى الحكم وهو يسعى لتعميق الروابط مع روسيا، ويحاول دمج المصالح بينهم، في شتى المجالات، السياسية، والاقتصادية، والعسكرية.