رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. ساركوزي "حافي القدمين".. والطيران الخليجي يغير مساره فوق "سيناء".. ودعم أمريكا "الأمني" لأوكرانيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الإثنين، الموافق 2/11/2015.
01.شركات طيران إماراتية تغير مسارات رحلاتها بعيدًا عن سيناء
أعلنت شركات "طيران الإمارات" و"فلاي دبي" و"العربية للطيران"، الأحد، أنها قررت تغيير مسارات رحلاتها لتحاشي الطيران فوق شبه جزيرة سيناء المصرية بعد مقتل 224 شخصًا في تحطم طائرة روسية بالمنطقة، أول أمس السبت.
وقالت الشركات، أمس الأحد، في رسائل منفصلة بالبريد الإلكتروني، إنها تتابع الموقف عن كثب في المنطقة، وإن تغيير مسار الطائرات إجراء وقائي.
02. خبراء صينيون يفندون مزاعم تنظيم "داعش" بشأن "الطائرة الروسية"
استبعد خبراء صينيون مزاعم تنظيم "داعش" الإرهابي، مسئوليته عن حادث تحطم الطائرة المدنية الروسية في شبه جزيرة سيناء.
وفند الخبراء تلك المزاعم مؤكدين، أن قطاع السياحة فى مصر لن يتأثر بهذه الحادثة العرضية، متوقعين ألا تؤثر الحادثة على العمليات العسكرية الروسية ضد "داعش" في سوريا.
03. واشنطن تنفق أكثر من 266 مليون دولار لدعم أوكرانيا "أمنيًا"
أعلنت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية أن وزارة الدفاع الأمريكية ستدرب 6 كتائب للقوات المسلحة الأوكرانية في 23 نوفمبر من الشهر الجارى.
وكشف دونالد رين، المتحدث الرسمي لقيادة القوات البرية الأمريكية في أوروبا، أن التعاون العسكري على مدى سنوات طويلة كان بطلب من الحكومة الأوكرانية، موضحاً أن بدء المرحلة الجديدة من البرنامج الأمريكي المذكور يعني أن واشنطن أنفقت أكثر من 266 مليون دولار منذ عام 2014 على مختلف المشاريع الخاصة بدعم أوكرانيا في مجال الأمن.
04. تصوير جوي لمكان سقوط الطائرة الروسية في ‫سيناء‬
‫نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، تصويرا جويا واضحا لمكان سقوط الطائرة الروسية في ‏سيناء، التي راح ضحيتها 217 راكبا و7 من طاقم الطائرة.
كانت طائرة ركاب روسية تحمل على متنها أكثر من 224 شخصا وسط سيناء، تحطمت، وقال مسؤولون إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن عطلا فنيا تسبب في الحادث.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا

05. ساركوزي "حافي القدمين" أثناء تعزيته بوتين في ضحايا الطائرة المنكوبة
نشرت صحيفة "لو بوتيت جورنال" الفرنسية، صورًا تسخر فيها من الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، أثناء تعزيته للرئيس الروسي، فيلادمير بوتين، في حادث الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء.
وتُظهر الصور جلوس ساكوزي بدون الحذاء، غير مبالٍ بالموقف ولا المكان الذي يجلس فيه.

لمشاهدة الصور..اضغط هنا