رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عريقات: نطالب بلجنة تحقيق فورية في الإعدامات الميدانية للفلسطينيين

أمين سر منظمة التحرير
أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات

طالب أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، السماح بقدوم لجنة تحقيق، خاصة في الإعدامات الميدانية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وتوفير نظام حماية خاصة للشعب.

وقال عريقات - خلال مؤتمر صحفي حول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية اليوم الثلاثاء في دائرة شئون المفاوضات برام الله - "نطلب من السيد كريستوف هانز المقرر الخاص لحقوق الإنسان القدوم فورا والبدء بالتحقيق الفوري، والتحقيق في الإعدامات الميدانية، وفق قرار الجمعية العامة التي أقرت قانون 26/12 للعام 2014، ونحن في اللجنة الوطنية وبتعليمات من الرئيس قررنا فورا تجميع المعلومات لتقديم وإحالة ثلاثة ملفات لرئيس الوزراء (الإسرائيلي) نتنياهو ووزير دفاعه وقادة الأجهزة الأمنية ووضع الملفات بشكل فوري أمام الجنائية الدولية وتحميلهم المسئولية الكاملة، لأن ما نخشاه سيؤدي إلى عمليات إعدام جماعية".

وأضاف "للأسف الشديد فإن أعضاء اللجنة الرباعية بدلا من القدوم غدا للتباحث مع القيادة الفلسطينية، ووضع حد لهذا الاحتلال، الذي هو منبت الشر، وسياسيات الحكومات الإسرائيلية وحكومة نتنياهو التي عملت على تهجير السكان والعقوبات الجماعية والتطهير العرقي، وهدم المنازل، استجابوا لدعوة نتنياهو بعدم القدوم" .. لافتا إلى أن الذي يسعى لحل القضايا السياسية بالحلول الأمنية والحلول العسكرية، عليه أن يدرك أن مسئولية اتساع دائرة العنف والتطرف هي نتاج طبيعي لهذه السياسات، وحكومة نتنياهو هي من تتحمل المسئولية الكاملة عن هذه الدوامة من الفوضى والعنف والتطرف وإراقة الدماء".

وافتتح عريقات المؤتمر الصحفي بتعداد أسماء الشهداء، والتركيز على أعمارهم .. مشيرا على أن العالم شاهد الطفل أحمد مناصرة، الذي كان يصرخ بعد إطلاق النار عليه من قبل الشرطة الإسرائيلية".

وقال عريقات "إن النمط في إسرائيل هو خطاب إنكار حقائق وتطوير مهارة إنكار الحقائق قد ينفي وجودها، لكننا نقول إن إسرائيل دولة وسلطة احتلال، وتمارس جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني، وهذا لا ينفي 11 ألف جريمة حرب ارتكبها المستوطنون ضد الشعب الفلسطيني في العشرة أعوام الأخيرة، وهي موثقة ومودعة لدى السكرتير العام للأمم المتحدة ولدى أعضاء اللجنة الرباعية، الذين قرروا بالأمس الاستجابة لدعوة نتنياهو لعدم قدومهم، إذا لم تأتوا في بحر الدماء الفلسطيني، فمتى ستأتون؟ وهذا خطأ جسيم ارتكبته اللجنة الرباعية، كان يجب أن تأتي وأن تقول للإسرائيليين آن الأوان لهذا الاحتلال أن ينتهي، آن الأون لقرار مجلس الأمن ليحد جداول زمنية لإنهاء الاحتلال هذا هو المطلوب من المجتمع الدولي".