رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على المواد التي تتم دراستها في البرنامج الرئاسي لتأهيل للشباب للقيادة

جريدة الدستور

بدأت مؤسسة الرئاسة، صباح اليوم الأحد، في تلقى طلبات الراغبين في الالتحاق بالبرنامج، الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتدريب الشباب ولتأهيلهم لتولى مناصب قيادية بالدولة.

يشتمل البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب المصري للقيادة، على 7 دورات في التثقيف السياسي والاقتصادي والمالي والإعلامي، والعلوم الإدارية والبروتوكولات، وقياس الرأي العام.

ويطبق البرنامج نموذجا تعليميا مرتكزا على مفهوم اكتساب الخبرات؛ حيث يتلقى الدارسون المادة التعليمية في صورة محاضرات نظرية، يليها تطبيق عملي على أرض الواقع من خلال تطبيق المحاكاة للنماذج المختلفة.

ويلتقي الدارسون خلال فترة البرنامج عددا من رموز الفكر والثقافة؛ لإثراء القاعدة المعرفية لديهم.

وصمم فريق العمل البرنامج، ليعتمد في الأساس على التعليم التفاعلي والتجريبي ويستغرق 8 أشهر، حيث يتم قبول 250 شابا كل شهرين من خلال الموقع الإلكتروني، وستتم تصفية المتقدمين من الشباب إلى 1000 شاب، ليتم إجراء مقابلات لهم، لاختيار 250 شابا في المرحلة الأولى من البرنامج.

وتعد المرحلة الأولى إعداد قاعدة بيانات لدى الرئيس ورئاسة الجمهورية من آلاف الكفاءات في مختلف القطاعات، لاختيار المناسب منهم في المناصب القيادية مستقبلا.

ويحصل المتخرجين على شهادة أكاديمية محترفة بعد اجتيازهم المراحل المختلفة للبرنامج، التي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية هي "علوم سياسية واستراتيجية، علوم إدارية وفن القيادة، علوم اجتماعية وإنسانية" ويتخلل ذلك أنشطة رياضية وفنية وثقافية.