رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الموت يُحدّق بطلاب وطالبات الطرق المؤدية للمدارس بالمنيا

الدكتور محب الرافعي
الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد وكالمعتاد انطلقت تصريحات المسئولين بمحافظة المنيا بتكثيف أعمال الصيانة بالمدارس من أبنية ومقاعد وافتتاح مدارس جديدة والاهتمام بالنظافة داخل هذه المدارس وإصلاح دورات المياه وهي أمور ضرورية وطبيعية لا بد من توافرها.

ولكن في الوقت نفسه تجاهل المسئولين صرخات واستغاثات أولياء أمور الطلاب والطالبات من تعرض حياة وأرواح ذويهم لخطر الموت أو الإصابة علي أقل تقدير جراء الطرق المؤدية لهذه المدارس والتي شهدت العديد من حوادث السيارات أو التعرض للمضايقات أو الغرق نتيجة أن هذه الطرق أما غير ممهدة أو ضيقة للغاية أو تقع علي الطرق السريعة أو لعدم وجود كباري علي النيل أو ترعة الإبراهيمية وركوب هؤلاء الطلاب والطالبات لمراكب ووسائل بحرية متهالكة ومنتهية الصلاحية وبأعداد تفوق قدرة هذه الوسائل.
ورغم أنه في السابق كانت هذه المشكلة تنحصر في المدارس التي تقع في القرى والأرياف حيث كانت معظم المدارس تخدم أعداد كبيرة من سكان القرى المجاورة وتبعد أكثر من 5 كيلو مترات والطرق المؤدية لها ضيقة أو غير ممهدة والوسيلة الوحيدة للنقل سيارات الربع نقل (تويوتا).

إلا أن المشكلة تطورت وانتقلت للمدن وكشفتها العديد من الوقائع منها تجمهر المئات من أهالي تلاميذ مجمع مدارس كفر المنصورة بحي غرب مدينة المنيا أمام المجمع عقب إصابة 4 تلميذات ابتدائي في اصطدام سيارة عمال بهن داخل المجمع مطالبين بإحالة رئيس مدينة المنيا للتحقيق بسبب رفضه تسيير شارع مجاور للمجمع تبرع رجل أعمال فيه بمساحة 5 أفدنة.

وأكد نبيل زكى 45 سنه ، مدرس وولى أمر طالبة تعرضت لحادث سيارة وسحل أن مجمع مدارس كفر المنصورة يشكل خطرا كبيرا حيث يضم 8 مدارس وكثافته تفوق 6000 تلميذا والكل يدخل في وقت واحد ويخرج في وقت واحد والسيارات تدهس الطالبات وأصبح من الضرورة تشغيل الشارع الجانبي للمجمع والمخطط له في رسم المجمع حيث قامت هيئة الأبنية بعمل باب جانبي ، اقترح مجلس إدارة المجمع وأولياء الأمور تشغيل للسيارات حتى فقط .

وفى قرى الزكايبية والتي تضم 6 توابع لها بمركز سمالوط تتجسد مأساة جديدة حيث تقع مدارس هذه القرى شرق البحر اليوسفي والأسر والأطفال يعيشون غرب البحر اليوسفي ولا توجد أية وسيلة مواصلات سريعة لهم سوى المراكب الشراعية التي تنقلهم لمدارسهم الابتدائية والإعدادية بقرة الكلاينية مما يتسبب في غرق العشرات سنويا.

وأكد الحاج سمير قنديل شيخ ناحية قرية الزكايبية أن أطفالهم وهم أنفسهم في خطر وعلى الرغم من حقهم في إنشاء كوبري على البحر اليوسفي ليربط بين خدماتهم ومدارسهم وبين محل إقامتهم وزراعاتهم إلا أن المسئولون يستجيبون لأصحاب المصالح من أصحاب المراكب الشراعية ومراكب الصيد التي تستخدم لنقل المواطنين وتعريض حياتهم للخطر ، وكلما فكرنا في الذهاب إلى مسئول ، أثاروا المشاكل وتوقفت الأمور.

وتساءل حمود أبو حسين من أهالي الزكايبية إلى متى يغرق أطفالنا وأهالينا ، في سبيل الحصول على العلم ، والمشكلة حلها كوبرى ، فهل لا تستطيعه الدولة السيطرة على أصحاب المصالح ، فقد تمت الموافقة من قبل على كوبري ورفضه الإخوان لأنهم أصحاب المصالح في هذه المنطقة من أصحاب المراكب ، وكلما جاءت لجنة يتعدوا عليها ، ورد المسئولون هناك مشاكل ، وقد تجمهرنا أكثر من مره لرئيس مدينة سمالوط وعرضنا عليه مشكلاتنا دون حل حتى الان .

وفى مجمع مدارس الزخرفية بمنطقة أبو هلال ، والذى يضم 3 مدارس ابتدائية فحدث ولا حرج ، حيث يتعرض التلاميذ للسحل يوميا حيث احتل البلطجية رصيف المجمع وحولوه إلى سوق خاص بتجارة الأخشاب القديمة مما يضطر التلاميذ للانتظار وسط سيارات السرفيس، والأجرة ، والتي تأتى من 4 جهات وبلا رجل مرور ، فهو طريق رئيسي لجميع مواصلات المنطقة.

أهالي قرية بني احمد الغربية التابعة لمركز المنيا يستغيثون ويصرخون مؤكدين وجود مدرستين بالقرية وهم مدرسه بني احمد الإعدادية والتي وتقع أول البلد من ناحية الشرق والثانية أول البلد من ناحية الغرب والثانية تقع على طريق سريع ومنفردة تماما بعيدا عن القرية وتم تحويل الطالبات إلى هذه المنطقة والبنين إلى المنطقة الأكثر أمانا فهل من المعقول أن يوافق أي ولى أمر طالبه بالمدرسة أن تسير ابنته في طريق سريع ولا يوجد به سكان وناشد أولياء الأمور المسئولين بالتدخل الفوري لوقف هذه المهزلة واتخاذ اللازم.

ورغم تأكيدات الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أن المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين بمثابة الرقابة الشعبية على المدارس مشيرا إلى ضرورة تفعيل دوره في تطبيق لائحة الانضباط المدرسي، ودوره أيضا في لجنة الحماية سواء في المدرسة أو في الإدارة التي تقوم بوضع درجات الحضور والسلوك للطلاب، لافتا إلى أن دور المجلس أساسي ومهم فيما يحدث داخل المدارس.

ألا أنه تجاهل دور وضع دور لهذا المجلس في المشاكل والأزمات التي تحدث خارج المدرسة ويبدو مع كثرة استغاثات أولياء الأمور من طرق الموت المؤدية للمدارس أن هذا المجلس مجرد حبر علي ورق.