رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عودة كبار النجوم بـ"فطوطة و القرندل".. و"شيخ من باريس" يستجيب للسيسي لتجديد الخطاب الدينى..

الإذاعة المصرية تنافس الشاشة الفضية في رمضان

جريدة الدستور

كان الراديو المؤنس والصديق للمواطن المصري خلال شهر رمضان ومع الانفتاح التكنولوجي وانتشار الفضائيات انحسر دور الأثير وابتعد عن الجمهور عدا البسطاء في ربوع مصر، وفي الأربع سنوات الأخيره يحاول الراديو جاهدا في استرداد مكانته مره اخري ليسيطر علي ذهن المستمع بأصوات عمالقة الفنانين، ويعد هذا العام هو البدايه الحقيقية لعوده الراديو وذلك بعد أن تضمنت خريطه الاذاعة الدرامية بجميع محطاتها ومشاركة كبار النجوم الذين يحتلون مكانه في قلوب المستمعين.

ويأتي في مقدمتة هؤلاء النجوم الفنان الكبير "يحيي الفخراني"، والذى يستمع اليه جمهورة من خلال المسلسل الإذاعي "أحلام شهر زاد"، ويشاركه البطولة حنان مطاوع وأحمد بدير وأحمد صيام ولطفي لبيب ومحمد الصاوي وسليمان عيد وإيهاب فهمي ومحمد متولي وهبة توفيق، وتدور أحداث العمل في إطار قصة "ألف ليلة وليلة" الشهيرة حيث يجسد الفخراني دور "شهريار" بينما تجسد "حنان مطاوع" شخصية "شهرزاد"التي تحكي القصص للملك شهريار.

وكذلك يطل الفنان "محمد صبحي"، على جمهوره ببطولة مسلسل "القرندل"، وتدور أحداثه في إطار تاريخي عن حقبة حكم هارون الرشيد مع المزج بين الواقع والخيال وإعطاء دروس مستفادة لواقعنا المعاصر، والمسلسل من تأليف ممدوح عفيفي، وإخراج عبدالله القلاني، ويبث عبر إذاعة صوت العرب، حيث إنه إنتاج مشترك بين التليفزيون المصري وتليفزيون الكويت.

وكما اعتاد الظهور بصوته من خلال مسلسلات الكارتون التليفيزونيه في رمضان؛ يقدم الفنان الكوميدي "محمد هنيدى" مسلسلين، هذا العام، خلال شهر رمضان.

ويأتي المسلسل الاول بعنوان "يخلق من الشبح أربعين" ، من تأليف الدكتور محمد سليمان عبد المالك، ويشارك في بطولته آيتن عامر، وطارق عبد العزيز ، ومن إخراج تامر حسني غنيم، ويذاع فى الساعة الثالثة والنصف عصراً والاعادة فى الثامنة والنصف مساءً ، ويذاع على راديو 9090، وتدور احداثه فى اطار كوميدى.

والمسلسل الثانى بعنوان "تسليم أهالي"، ويؤدى هنيدي دور البطولة ، وهو من تأليف عمر طاهر، هندسة صوتية عصمت وجيه، وإخراج محمد الفولى، والعمل عبارة عن كوميديا ساخرة تحمل إسقاطا على الواقع الحالى، ويذاع على على عدد من المحطات الإذاعية.

وبعد غياب عدة أعوام؛ تعود فوازير "فطوطة" التي حققت نجاحاً كبيراً، الذى يقوم ببطولتها الفنان الكبير "سمير غانم" والمسلسل يحمل اسم "فطوطة وسمورة 2015"، قام بكتابة الحلقات أحمد درويش، ولحن التتر محمد عبدالمنعم، والكلمات لمحمد البغا، وإخراج حسين إبراهيم، ويشارك غانم فى البطولة عمرو عبدالعزيز ومن إنتاج شادى مقار، ويذاع على راديو 9090.

أما الثلاثى أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو، المشهورين بـ"سمير وشهير وبهير" يقدمون المسلسل الاذاعى " ليالى النقدية " على راديو 9090، ويذاع المسلسل يومياً فى الرابعة والربع عصراً والاعادة فى الثانية عشر بعد منتصف الليل، وتدور أحداثه في إطار كوميدي ساخر، ويجسد أبطاله 3 عملات نقدية، تتنقلن بين جيوب المواطنين، ما يعرضهم للعديد من المواقف الكوميدية.

وعلى إذاعة "الشرق الأوسط" يذاع المسلسل "توكا و3 شنبات" وهو من بطولة إيمي سمير غانم وهشام إسماعيل وإنعام سالوسة وأحمد راتب ولطفي لبيب وعائشة الكيلاني وحسام داغر، وهو من تأليف أيمن فتيحية وإخراج علي مصيلحي، والمسلسل تدور أحداثه في إطاراجتماعي كوميدي، حول الفتاة "توكا" ومأساتها في الحياة بعد وفاة والديها وحياتها وعيشتها وسط أخوتها الثلاثة الذين انشغلوا عنها وحاولوا التخلص منها ومن مشكلاتها، بإجبارها على الزواج من ابن عمها المتزوج.

كذلك مسلسل "خليل الله" الذى يشارك فيه كوكبة من ألمع النجوم من بينهم أشرف عبدالغفور وسميرة عبدالعزيز وأحمد راتب وأحمد ماهر وسامي العدل وحنان مطاوع، سيناريو وحوار محمد هلال وإخراج أحمد حسن وتدور أحداثه عن سيدنا إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء منذ ميلاده حتي وفاته مروراً بأحداث ميلاد سيدنا إسماعيل عليه السلام، ويذاع على شبكة "البرنامج العام".

وعلى الإذاعات الموجهة، يقدم الفنان الكبير "أحمد ماهر" مسلسل "رسائل الرسول لأهل هذا الزمان" ويشاركه كلا من ولاشينة لاشين وخالد الذهبي وهمام عبدالمطلب ومحمود عامر، والمسلسل من تأليف سعيد أبوالحسن جلال، إخراج عبير يحيي.

أما على إذاعة "راديو مصر" يقوم الفنان "أحمد عز" ببطولة مسلسل "غرام علي الانستجرام" وتدور أحداثة في إطار اجتماعي كوميدي من خلال مناقشة فوائد وعيوب موقع التواصل "الانستجرام" وتشارك في بطولتة اللبنانية نور وغادة إبراهيم وأحمد صيام ووفاء سالم ومحمد متولي وسحر حسن وتأليف أيمن سلامة وإخراج علي مصيلحي.

وعلى اذاعة "الشباب والرياضة" لأول مرة يشارك الفنان "كريم عبدالعزيز" فى بطولة مسلسل إذاعى ويسمى "إلا هى"، وتدور أحداثة فى إطار اجتماعي كوميدي، وهو من إخراج عمرو عبده دياب، وعلى نفس الشبكة يذاع مسلسل" كابتن نوفل " من تأليف واخراج محمد صـباح، وبطولـة خالد عليش ، سيد الشرويدى ، مجدى عبد الحليم ، ونخبه من نجوم الإذاعـة يتناول المسلسل أخلاقيات الرياضـة المصريـة وما أصابها مؤخرا فـى الفترة الأخيرة من تغيرات دخيله عليهـا سواء غرور بعض اللاعبين أو فوضـى المشجعيـن وما يحيط بالمباريـات من تداعيـات غيـر أخلاقية ولا تمت للرياضـة بصله.

بينما يذاع مسلسل "شيخ من باريس"، علي شبكتي البرنامج العام والإذاعات الإقليمية وهو من تأليف محمد السيد عيد ، ومن إخراج أحمد أبو طالب، ويقوم ببطولته كلا من طارق دسوقي، ياسر محمد علي ، محمود الحديني ، نادية رشاد ، حلمي فوده ، مفيد عاشور ، أمل عبد الله ، المسلسل يطرح للدعوة التي نادي بها السيد رئيس الجمهورية فيما يتعلق بتجديد الخطاب الديني ومواجهة الأفكار البالية والتي ليست من الدين في شئ ويمكن أن تقود معتنقيها الي التطرف والإرهاب، وذلك من خلال قصة حياة الشيخ مصطفي عبد الرازق شيخ الأزهر الأسبق وهو أحد التنويريين الذين نادوا بالاصلاح.

كذلك المسلسل الكوميدى "المصرى الجديد" والذى يذاع يوميا من 3:40 حتى 3:50 عصرا، ويتناول التغييرات الكوميدية فى حياة المواطن المصري بمختلف شرائحه بعد الثورة، ونقدهم بشكل كوميدى ساخر.

كما يذاع ست كوم "ستات مفيش" من الساعة 4:50 إلى الساعة 5:00 قبل الافطار، وتدور فكرته حول اختفاء مفاجئ لجميع الستات في العالم، حيث يستيقظ البطل يوميا من نومه ليبحث عن زوجته ولم يجدها، وتبدأ رحلة تكيف الرجال في الحياة بدون ستات، وتحدث على أثرها مفارقات كثيرة، بالإضافة إلي مسلسل "طنط دولت" يوميا مع يوسف الحسينى وكريم الحميدى من 5:25 حتى 5:35 عصرًا.

ومن هنا نطرح السؤال هل يستطيع الراديو منافسه الفضائيات التي تزتدحم بالمسلسلات التي تصيب اغلبها المشاهد بالملل؟