رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجزرة.. البيضة.. حبة القهوة


يحكى أن ابنة قد لجأت لأبيها الحكيم لتشتكى له متاعب الحياة وصعابها، ومن خوفها من الاستسلام لليأس. فاصطحبها والدها إلى المطبخ وملأ ثلاث أوان بالماء.. ووضع جزرة فى الإناء الأول... وبيضة فى الإناء الثانى.. «حبة قهوة» فى الإناء الثالث ووضعها الثلاث على النار. أخدت الابنة تنظر إلى الاوان وإلى والدها وهى لا تفهم ما يحدث!!. بعد دقائق، اطفأ الأب النار.. وطلب من ابنته أن تتحسس الجزرة فلاحظت أنه صار ناضجاً وطرياً... وطلب منها أن تنزع قشرة البيضة، فلاحظت أن البيضة باتت صلبة ! وأخيراً... طلب منها أن ترتشف بعض القهوة فسألته الفتاة: ماذا تعنى ؟ فقال الأب الحكيم: البيضة، الجزرة والبن قد واجهوا الخصم نفسه وهى المياه المغلية.. لكن.. كلاً منها قد تفاعل معها على نحو مختلف... لقد كان الجزرة قوية وصلبة ولكنها سرعان ما لانت عند تعرضها للمياه المغلية !!! .

أما البيضة فقشرتها الخارجية قد حمتها، لكن سرعان ما تصلبت عند تعرضها لحرارة المياه المغلية!!! أما حبة القهوة فهى التى أثرت على المياه وتمكنت من تغيير مذاقها ولونها!!! ابنتى... هل أنت الجزرة التى تبدو صلبة، ولكنها تصبح «طرية» عندما تتعرض للمصاعب؟!! . أم أنت البيضة ذات القلب الرخو ولكن تتبدل إذا واجهت المشاكل فتصبح قوية وصلبة؟ . أم أنت البن المطحون الذى يؤثر على عدوه الماء المغلى ويجعله ذا طعم أفضل؟. ابنتى... هذه هى الحياة. وعليك تحديد طريقة مواجهة الصعاب... صدقت يا حكيم.. هذه الحياة!!!

عزيزى القارئ... إن كل مياه البحر لا تستطيع إغراق سفينة إلا إذا تسلل الماء داخلها. كذلك الفشل لا يستطيع أن يسيطر عليك إلا إذا تسلل اليأس والتشاؤم إلى نفسك. عليك أن تتعلم.. الثقة بالنفس... وأن تربط حياتك بأهداف لأن الصعوبات لا تراها إلا عندما ترفع نظرك عن هدفك... وأن القلق مثل الكرسى الهزاز سيجعلك تتحرك دائماً فى مكانك ولن يقف بك ثابتاً لحظة.. عليك أن تتعلم... إن الحياة مدرسة أستاذها هوالزمان والمعلم الأول فيها هى التجارب، فمن لم يشرب من بحر التجربة يمت عطشاناً فى صحراء الحياة.. فالأمل يجب ألا يختفى من حياتنا.. عليك أن تتعلم... إن التفاؤل وقت الفشل هو المحرك الأول للنجاح.. وأن الذكاء والثقة بالنفس وقت اليأس هى طريقك للنجاح . وأن العقل هو الأساس، فقد قال الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه «إذا أتم العقل، نقص الكلام» فتعلم أن تفكر كثيراً وأن تتكلم قليلاً... وأن المشكلة لا تصبح مشكلة كبيرة، إلا إذا كان عقلك أصغر من الحل.. اختر حياتك.. اختر طريقتك فى مواجهة مشاكلك .. لكن.. أيها ستختار أن تكون الجزرة؟ أم حبة القهوة؟ أم البيضة؟.. موعدنا الخميس المقبل إن شاء الله.