رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزارة الزراعة: الأسماك لم تتأثر بغرق شحنة الفوسفات بالنيل

جريدة الدستور

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الأسماك في نهر النيل بمدينة قنا وما حولها لم تتأثر بغرق شحنة الفوسفات في نهر النيل بعد اصطدام مركب محملة بالشحنة بأعمدة أحد الكباري في مدينة قنا مؤخرًا.

وقال الدكتور خالد الحسني، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية (تابعة لوزارة الزراعة)، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، على هامش جولة وزير الزراعة بترعة مريوط بالإسكندرية، "إن الأسماك الموجودة في نهر النيل لم تتأثر بحمولة الفوسفات الغارقة في نهر النيل، حيث إنه لم يلاحظ طفو أي سمكة على سطح المياه حتى الآن، فيما أوشكت الأجهزة المختصة على الانتهاء من انتشال الشحنة والمركب الغارق".
وأضاف: "إن نتائج تحليل عينات الأسماك أثبتت عدم تأثرها"، لافتًا إلى أن الفوسفات لا يذوب في الماء، وأنه في حال حدوث أي تلوث لكانت الأسماك قد نفقت وطفت على السطح فورًا، باعتبارها من الأحياء سريعة التأثر بالملوثات.
 
وأشار إلى أن الأسماك حساسة جدًا لأي نوع من التلوث سواء في مياه النهر أو مياه البحر، موضحًا أن البعض من معدومي الضمائر يلجأ أحيانًا إلى تلويث مياه النهر أو البحيرة من أجل قتل أكبر كمية من الأسماك حتى يسهل اصطيادها.
وكان المركب الغارق محملاً بـ 500 طن فوسفات، وتعرض للغرق بعد اصطدامه بكوبري دندرة في محافظة قنا، وذكرت وزارة الري، في بيان لها، أنه تم انتشال 90% من الحمولة.
وأكدت الدراسات العلمية أن الفوسفات لا يتحلل في الماء إلا في درجة حرارة فوق 50 درجة مئوية أو بوجود مركب حمضي في الماء.