رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرنسا: إيران خرجت عن الشرعية في دعمها للحوثيين

جريدة الدستور

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أن إيران لا يمكن أن تتطرح نفسها كقوة سلام، في الوقت ذاته تساند تمرد الحوثيين في اليمن.

وقال فابيوس - في مقابلة مع قناة "فرانس ٢٤" - "نعتقد انه من غير المشروع ان تقدم ايران هذا الدعم "للمتمردين الحوثيين" في الوقت الذي يوجد فيه رئيسا في السلطة لا يمكن طرده بهذه الطريقة.

واضاف انه اذا تم مناقشة الامر في مجلس الأمن، فإن بلاده ستساند عودة الرئيس الشرعي واجراء مباحثات للتوصل الى حل شامل.

وكانت السعودية قد اطلقت الخميس عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين الشيعة في اليمن للدفاع عن الرئيس عبد ربه منصور هادي.

واعلنت الرياض ان دول الخليج تشارك في هذا التدخل بالاضافة الى "مصر والاْردن والسودان وباكستان والمغرب" فيما اكدت الولايات المتحدة الحليفة للرئيس اليمني دعمها لهذا التحالف من خلال توفير دعم لوجيستي و استخباراتي.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية حول البرنامج النوري الإيراني اكد فابيوس مجددا "حق ايران في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية" ولكن فيما يتعلق بتصنيع القنبلة الذرية "نقول صراحة لا" و أردف قائلا " ما زال هناك تقدم يتعين احرازه لم نصل بعد لنهاية المفاوضات".

و تعليقا على المفاوضات الجارية في سويسرا بين طهران و مجموعة (٥+١) التي تضم ( الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، الصين، فرنسا، ألمانيا). اكد فابيوس ان بلاده كقوة للامن و السلام تأمل في التوصل الى اتفاق " و لكنها ترى انه لن يدوم الا لو كان قويا".