رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عميد الاقتصاديين: تحصيل إيراد قناة السويس بالجنيه لن يرفع من قيمته

الدكتور تامر ممتاز
الدكتور تامر ممتاز الخبير المصرفي

أكد الدكتور تامر ممتاز الخبير المصرفي والحاصل مؤخرًا على لقب "عميد الاقتصاديين الأفارقة" أن السوق السوداء تعكس الصورة الحقيقية المعبرة عن سعر الدولار كونها ترتكز على العرض والطلب اليومي للعملة.

وأضاف للدولة موارد بالعملة الأجنبية منها الصادرات سواء سلع أو خدمات أو صادرات بترولية أو تحويلات العاملين فى الخارج بجانب إيراد قناة السويس والسياحة، والبعض يطالب بأن تقوم الدولة بتحصيل إيراد قناة السويس بالجنيه المصرى ظنًا منهم أن ذلك سيكون عاملًا لرفع الطلب على العملة المحلية فى السوق العالمية ومؤثرًا إيجابيا على قيمة الجنيه، إلا أن الحقيقة أنه كلما كانت المعاملات التجارية بيننا وبين الخارج تميل الكفة فيها للاستيراد أكبر من التصدير إذن فالطلب على العملة الأجنبية لدينا أكبر من طلب الآخرين على العملة المحلية لهذا ستكون النتيجة لا تؤثر بالمقارنة.

وتابع: لا مفر أن يساهم المجتمع معًا في تحمل تكاليف معيشته الحقيقية لأن ذلك سيؤثر على مستوى حياة الفقراء، مطالباً الدولة أن تخصص موقع إلكتروني لصندوق للتكافل الاجتماعى يقبل فيه التبرعات على الإنترنت بالكروت الائتمانية لصالح الفقراء مقسما بالمناطق.

وأردف قائلاً: إن على كل فرد بالمجتمع كل فى موقعه أن يتبنى كل عمل يزيد من موارد الدولة بالعملة الأجنبية هذا ما يرفع على أرض الواقع سعر الجنيه مقابل الدولار ويخفف المعاناة عن الأسر و يرفع مستوى معيشة المواطن.