رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرز 5 تشابهات بين كرم القواديس وحادث العريش

جريدة الدستور

"الخريطة الإرهابية تتسع أكثر من أى وقت مضى".. هذه الكلمة التى قالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خير وصف للحوادث الإرهابية المتتابعة، التى كان آخرها مساء أمس، فهل ستغير القوات المسلحة من استراتيجية المواجهة المفتوحة ضد أنصار بيت المقدس خلال الفترة القادمة، خاصة أن الفاصل بين حادث كرم القواديس وحادث أمس 3 شهور فقط؟

3 شهور هم الفاصل بين حادث كرم القواديس، وحادث أمس، تشابه الحادثان إلى حد كبير، من حيث خطة الهجوم ونوعية الأسلحة من قذائف الهاون والسيارات المفخخة وأسلحة "الآر بى جى"، والعدد الكبير للضحايا، الذى بلغ فى كرم القواديس 31 شهيدا وحادث أمس 42 شهيدا، كما أن جماعة البيت المقدس أعلنت مسئوليتها عن كلا الحادثين.

وحادث العريش أمس كانت قد توعدت به جماعة بيت المقدس بعد حادث كرم القواديس، حيث أظهرت الجماعة شريطا مصورا تتوعد فيه أن هذا الحادث لن يكون الأخير، ولكنها نقطة بداية وانطلاق لعملياتهم الإجرامية فى سيناء، وها هى قد نفذت وعيدها بحادث آخر وصف أنه الأكثر جرما وحصدا لأرواح جنود مصر.

أرواح الجنود التى أُذهقت جراء حواث إرهابية تستهدف أبناء الوطن، جعلت الخريطة المصرية تتشح بالسواد جراء حادث أمس الشنيع، بعدد من التفجيرات فى مدينة العريش بشمال سيناء، الذى بلغ عدد الأرواح التى زهقت فداء للوطن، وجراء عمليات قذرة تستهدف الأبرياء، 42 جنديا وإصابة نحو 75 جريحاً بانفجارات العريش، من خلال 3 انفجارات قوية هزت مدن العريش والشيخ زويد ورفح بشمال سيناء.

ولعل هذا الهجوم غير المتوقع جاء نتيجة للضربات الناجحة، التي وجهتها القوات المسلحة والشرطة المدنية ضد العناصر والبؤر الإرهابية بشمال سيناء، ولإعلان الحكومة المصرية حالة الطوارئ وفرض حظر تجوال ليلي في مناطق بشمال سيناء، وتأمين الخط الحدودى المصرى وتهجير الأهالى إلى مناطق أكثر أمنا، مما جعل جماعة بيت المقدس تخاطب أهالى سيناء بعدم الانصياع لقرارات الحكومة وتتوعد بعملية قريبة.

وتشابهت الأسلحة التى استخدمتها الإرهابية فى كرم القواديس مع حادث العريش أمس، وذلك من خلال قذائف هاون، التى كان أول استخدام لها من قبل جماعة بيت المقدس فى كرم القواديس والسيارات المفخخة التى يتخللها انتحاريون محاطون بأحزمة ناسفة، وأسلحة "آر بى جى" وعبوات ناسفة وألغام على الطريق المؤدى إلى الكمين، وسلاح هاون 82 مللى التى تستخدمه الجماعة الإرهابية فى سيناء، سلاح خطير يلعب دورا رئيسيا فى حصد الأرواح وإحداث الدمار وجنى الجرحى والقتلى.

وتزامن حادث كرم القواديس مع إعلان بيت المقدس مبايعتها لزعيم جماعة داعش أبو بكر البغدادى، وتحولها إلى العمل تحت ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة وفقا لمنظور الجماعة، وحادث أمس تم إطلاقه تحت مسمى تنظيم الدولة الإسلامية.