رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد وفاة السند

إلغاء احتفالات ذكرى 25 يناير "مطلب شعبى"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشاد سياسيون بإلغاء الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة يناير، وذلك لأن يوم 25 يقع ضمن الثلاث أيام التى أعلنتها الدولة حدادا على العاهل السعودى، مؤكدين أن الحداد الرسمى يتطلب إلغاء كافة المظاهر الإحتفالية المقررة ومنها الذكرى الرابعة لثورة يناير وعيد الشرطة.
ورحب المستشار أحمد الفضالى، منسق عام تيار الإستقلال، رئيس حزب السلام الديموقراطى، بقرار الحكومة بإلغاء احتفاليات ذكرى 25 يناير، بسبب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، مؤكدا أن خادم الحرمين الشريفين كان قيمة وقامة.
ورأى أن إلغاء الإحتفالات حدادا على الملك عبد الله واجب وطنى، ودت جميع المصريين لو تملك تذاكر سفر لدولة السعودية لنعيه، والمشاركة فى مراسم عزاءه، مؤكدا انه شعور يتملك كافة الشعوب العربية التى تعترف بالسجل المشرف لخادم الحرمين الشريفين.
وقال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن وفاة الملك كانت فجعة كبيرة للشعب المصرى، لا يصح ان يكون هناك احتفالات.
وأوضح أن الإحتفال الحقيقى لدى الشارع المصرى فى الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير أن ينعم بالأمن والأمان، قائلا" ذكرى يناير مؤلمة والإحتفال الحقيقى أن يمر هذا اليوم بسلام دون مزيد من التوترات والاحداث الغير متوقعه"
وقال ، أمين حزب المؤتمر: "إن قرار الحكومة بشأن إلغاء الاحتفالات بذكرى ثورة 25 يناير قرار صائب وكان لابد منه، وإنه لا يجوز أن يكون فى الشارع المصرى مظاهر للفرح والاحتفال فى وقت وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز العاهل السعودى الراحل، والذى دائما ماكان داعما لمصر ولشعبها".
وأكد عاطف المغاورى، نائب رئيس حزب التجمع، أن إلغاء إحتفالات 25 يناير أمرا طبيعيا لإعلان الدولة الحداد الرسمى الذى يمتد طيلة 3 أيام من وفاة الملك السعودى، والتى يقع ضمنها يوم 25 يناير، لافتا إلى أن الحداد من شأنه إلغاء كافة المظاهر الإحتفالية بما فيها ذكرى يناير وعيد الشرطة.
وأوضح ، أن مصر أقل الدول اعلانا للحداد على العاهل السعودى، حيث أن الأردن ودول الخليج أعلنوا الحداد أربعين يوما، فى حين أن مصر أعلنت الحداد 3 أيام فقط.
وأكد، طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، أن العلاقات التى تجمع كل من مصر والسعودية ومساندة الأخيرة لها بقيادة الراحل عبد الله بن عبد العزيز فى محاربة الإرهاب ودعم موقف مصر فى المحافل الدولية إلى جانب دعمها إقليميا وخليجيا، يتطلب أن تعترفف مصر بالجميل وأن تلغى كافة الإحتفالات المقررة فى فترة الحداد الرسمية التى أعلنتها الدولة والتى تستمر 3 أيام متواصلة.