رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السنان: زيارة القبور مباحة للرجال والنساء

زيارة القبور
زيارة القبور

تحدثت دكتورة أريج السنان أستاذ الفقه المقارن عن زيارة القبور قائلة: إن الرسول"ص" قد نهى المسلمين عن زيارة القبور في بداية عهدهم بالإسلام، ثم دعاهم لزيارتها لما فيها من تذكرة بالآخرة، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة).

وأضافت أن زيارة القبور تشمل الرجال والنساء، مؤكدة أن النساء فيهن رقة قلب وقد تتأثر المرأة بزيارة القبور تأثرا يجعلها تبكي وتنوح وهذا أمر منهي عنه، فقد مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر، فقال: (اتقي الله واصبري )، أي أنه صلى الله عليه وسلم لم ينكر عليها زيارتها للقبر.

وأشارت إلى أن النبى "ص" قد أنكر على النساء بكائهن عند المقابر، فزيارة المرأة للقبور جائزة مع عدم البكاء برفع الأصوات واللطم وشق الثوب، وإن كانت المرأة قليلة الصبر وفي زيارتها تهيج لحزنها ما يجعلها تنوح بالبكاء فالأفضل لها أن لا تكثر من الزيارات.

وأوضحت أن حديث: (لعن الله زوارات القبور)، وفي رواية أخرى لفظ: ( زائرات القبور) فإن هذا كان قبل أن يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور، فلما رخص وأباح الزيارة دخل في الرخصة الرجال والنساء.