رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء: أسهم العقارات أفضل قطاعات البورصة خلال 2014

البورصة المصرية
البورصة المصرية

اعتبر خبراء سوق المال، القطاع العقاري من أفضل القطاعات المدرجة بسوق المال خلال عام 2014، معبرين عن نظرتهم التفاؤلية للبورصة بشكل عام خلال العام الجديد.
قال محمود ياسين عبادي، إن الشركات العقارية المدرجة في البورصة حققت أرباحا أعلى من التى حققتها العام السابق، لافتـًا إلى أن هذا التحسن الذي حققته يعكس تعافى السوق العقارى المصرى بشكل عام والقطاعين الاستثمارى والسكنى على وجه الخصوص.
تابع عبادي - خلال تصريحات خاصة لـ"الدستور" - أن ارتفاع أسهم القطاع بدأ مع إعلان الحكومة عن إقرار تعديلات قانون حوافز الاستثمار، والتي شملت إمكانية التصالح بين الدولة والمستثمرين فيما يتعلق بقضايا الفساد المالى حيث أن أغلب شركات القطاع دخلت فى أزمات قضائية مع الحكومة بعد ثورة 25 يناير .
أكد أن شركات العقارات والإسكان المقيدة بالبورصة المصرية تتميز بامتلاكها محافظ ضخمة من الأراضى ما يعنى أن تقييماتها العادلة أعلى بكثير مقارنة بأسعار أسهمها فى البورصة.
كما عبر عبادي عن تفاؤله بالعام الجديد 2015 نتيجة الاستقرار الذي تشهده البلاد، مشيرًا إلى أن جميع المؤشرات تؤكد أن هذا العام سيكون بداية انفراجة عقارية واقتصادية للبلاد والمستثمرين.
موضحـًا أن تراجع البورصات الخليجية سيكون عامل جذب استثمارى لمصر للاستثمار في الأراضي والعقارات المصرية، إضافة إلى التوجه الحكومي لطرح الحكومة للأراضي والوحدات السكنية وتنفيذ المشروعات الجديدة والدعوة للمؤتمر الاقتصادي العالمي.
قال إيهاب سعيد محلل أسواق المال، إن القطاع العقاري كان من أبرز القطاعات التي ظهرت خلال عام 2014، حيث ارتفعت أسهم القطاع بفارق 100% مقارنة بباقي أسهم قطاعات البورصة وبخاصة بعد 30 يونيو، بفضل نجاح اسهم مصر الجديده للاسكان والتعمير ومدينة نصر للاسكان والسادس من أكتوبر "سوديك" ومجموعة طلعت مصطفى القابضة فى تحقيق ارتفاعات قياسية، وهو ما يرجع إلى ارتفاع أسعار الأراضي، فالأسهم تعبر عن حالة الأصول.
كما أعرب سعيد عن تفاؤله، بأداء مؤشرات البورصة ومواصلة الارتفاع خلال العام الجديد.