رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ فقه بالأزهر: يجوز مصافحة العجوز ولا حرمة فى مصافحة الرجال والنساء من المحارم

 مصافحة العجوز
مصافحة العجوز

قالت دكتورة أريج السنان، أستاذ الفقه بالجامع الأزهر، إنه لا مانع في الإسلام من سلام الرجل على المرأة أو العكس بالألفاظ كالسلام عليكم وغيرها من عبارات للسلام.

وأضافت أن المصافحة وهي مس اليد بين الرجل والمرأة فإنها محرمة، يقول رسـول الله صلى الله عليه وسلم: ( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له) رواه الطبراني والبيهقي، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء على قط إلا بما أمره الله تعالى، وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط.

وأكدت السنان، إن كانت المرأة من المحارم كالأم والبنت والأخت والعمة والخالة، فيرى جمهور الفقهاء جواز مصافحتها لأن الغالب بين المحارم أمن الفتنة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقبل فاطمة رضي الله عنها وتقبله إذا دخل عليها، رواه أبو داود والترمذي، فلا حرمة في المصافحة بين الرجال والنساء من المحارم وإنما الحرمة بين الأجانب من الرجال والنساء.

وعلى سياق آخر أوضحت أن بعض الفقهاء قد أجاز مصافحة العجوز الشوهاء من النساء فقالوا بالجواز لأن العلة في التحريم الخوف من الفتنة، فلا مانع من مصافحة العجوز الفانية لانتفاء الفتنة، ولكن الأولى هو السلام بمجرد الألفاظ دون مصافحة لما قد يترتب على ذلك من تساهل وانبساط، خاصة أننا في هذا الزمان لم نعد نفرق بين الشابات والعجائز من النساء.