رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيجاس: وصول أول شحنات غاز طبيعي من روسيا والجزائر بداية ديسمبر

الشركة المصرية القابضة
الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس

كشف مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أنه من المقرر وصول أول شحنات غاز من الخارج بداية من شهر ديسمبر المقبل، وذلك عقب على العقد النهائى لأول سفينة عائمة مع شركة هوج النرويجية لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعى المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى وتدفيعه إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بين إيجاس وشركة هوج النرويجية موردة السفينة لمدة 5 سنوات.
واوضح أن هذه الشحنات ستساهم في توفير كميات من الغاز الطبيعى تزيد على 500 مليون قدم مكعب يومياً لسد جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء، ولعلاج نقص الغاز الموجهة الي المصانع.
وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إلى أنه سيتم استيراد شحنات غاز من الخارج خاصة من دولتي روسيا والجزائر لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع شركتى سوناطراك الجزائرية وجازبروم الروسية على توريد 14 شحنة من الغاز الطبيعى المسال بواقع 7 شحنات لكل شركة وجارى اتخاذ الإجراءات النهائية لاستقبال الشحنات.
كما أكد على وجود مجموعة من المباحثات مع الجانب القبرصي لاستيراد شحنات من الغاز من خلال شركة "بي جي" في مصر والتابعة لشركة "بي جي" البريطانية العالمية، لافتا إلى أن قطاع البترول والشركة القابضة للغازات تسعى إلى تأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي، خاصة مع دخول فصل الشتاء ولتجنب حدوث انقطاع التيار الكهربائي مرة أخرى مثلما حدث في فصل الصيف.
وكان وفد من الشركة القابضة للغازات الطبيعية فى مصر "إيجاس" قد أجرى فى شهر يونيو الماضى مفاوضات ناجحة مع مسئولى شركة سوناطراك حيث تم الاتفاق حينذاك على أن يقوم الجانب الجزائرى بصياغة الاتفاق وموافاة شركة إيجاس به حتى يتسنى لها مراجعته واتخاذ ما يلزم من إجراءات تنفيذية.
وتضم صفقة الغاز التي ستحصل عليها مصر من الجزائر 7 شاحنات بنهاية العام الجاري، تهدف إلى تخفيف آثار أزمة الطاقة التي تعاني منها مصر لتراجع الإنتاج المحلي منذ ثورة يناير.
وتعاني مصر حاليًا من انخفاض في انتاج احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وذلك نتيجة عدم سداد جزء كبير من مستحقات الشركات المنتجة، وتجري الحكومة مفاوضات حاليًا لاستيراد الغاز من إسرائيل عبر شركة بريطانية متخصصة لمدى يصل إلى 15 عام.
ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعى انخفض من ٦٠٠٦ مليون قدم٣ / اليوم عام ٠٩/ ٢٠١٠ (أعلى إنتاجية للغاز فى تاريخ مصر) ووصل اليوم إلى مستوى ٥٢٠٠ مليون قدم٣/ اليوم مؤخرا بسبب توقف جزئي لأعمال التنمية للحقول الغازية فى المياة العميقة خصوصا تأثير التوقف التام لأعمال تسهيلات الغاز بمنطقة أدكو المرتبطة بحقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا العميق ووصم الأهالي المشروع باجريوم إدكو.