رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. ننشر كلمة السيسي في احتفالية انتصار أكتوبر

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن الشعب المصري في كل مناسبة وكل أزمة وكل مشكلة يؤكد أنه شعب مختلف ومتفرد، مؤكدًا وقوف الشعب المصري بجانب جيشه عقب محنة 1967 وحتى الآن.

وأضاف السيسي خلال كلمته في احتفالية القوات المسلحة في الذكرى الـ41 لانتصار أكتوبر أن الجيش المصري واجه محنة كبيرة عام 1967 والشعب المصري رفض هذه الهزيمة وساند جيشه حتى حقق النصر وحتى الآن الشعب المصري واقف بجانب جيشه.

وتابع: "أتحدث إليكم اليوم في مناسبة عظيمة جدا والتي تحدث عنها في العاشر من رمضان العام الجاري، كان الجيش في محنة كبيرة عام 1967 والشعب المصري رفض الهزيمة وساند الجيش لغاية لما حقق النصر ولحد الآن الشعب المصري واقف بجانب جيشه".

"والنهاردة حابب أتحدث عن الشعب المصري وليس الجيش المصري، لأن الشعب المصري في كل مناسبة وأزمة ومشكلة يؤكد أنه شعب مختلف، وأن الأوضاع الراهنة في المنطقة تؤكد أيضا أن الشعب المصري شعب مختلف لأنه تحرك بسرعة وليس الجيش المصري بعد أن أدرك أن هناك خطرا حقيقيا على الدولة المصرية".

وأشار إلى أن يوم 26 يوليو وخروج ملايين من المصريين من كل الفئات والأعمار والأديان يؤكد تفرد هذا الشعب العظيم في أول تحرك لهم عند شعورهم بالإرهاب والعنف المحتمل سواء داخل مصر أو خارجها.

وأوضح "أنا لما أقول 30 يونيو هذا لا يعنى أن مفيش 25 يناير ولكن أقول 30 يونيو لأنها كانت تعبر بحق عن ثورة هذا الشعب الذي استجاب لندائه جيشه".

واستطرد قائلا "يوم 26 يوليو كان يوم، فطر فيها المصريين مع بعض في الشوارع، وكانت أول محطة تؤكد أن المصريين كانوا منتبهين إلى وطنهم وحريصين عليه عندما فوضونا في مواجهة إرهاب وعنف محتمل".

من ناحية أخرى طالب رئيس الجمهورية قائد طابور العرض بتوجيه تحية عسكرية لشعب مصر، مضيفا "لم أكن بمفردي في رحلتي بنيويورك، بل كنت أشعر بتواجد كل المصريين بجانبي، والنجاح الكبير الذي شاهدناه في نيويورك هو صنيعة الشعب المصري، فالشعب هو من دعمني ووقف بجانبي، وقال للناس السيسي ليس بمفرده".

ولفت إلى أن لقاءاته كلها أوضحت أن العالم أدرك حقيقة ما حدث في مصر، موضحًا أن كل الدول التي عارضت مصر بعد ثورة 30 يونيو كانوا في حاجة إلى وقت فقط، وان مصر أعطتهم هذا الوقت.


وأكد السيسي، أن الهدف من زيارة نيويورك كان لتقديم صورة للعالم كله عن مصر الجديدة وصورة عن خارطة المستقبل ودورنا في المنطقة.

وفى ذات السياق استطرد قائلا: "كنت داخل أتكلم أمام الأمم المتحدة وأنا أشعر أن كل المصريين معايا وأنا مش لوحدي، كنت واقف أعبر عن إرادة المصريين".

وأشار إلى أن مختلف الأطراف الدولية وعت تماما دور مصر واستمعت جيدا لنا، مؤكدا أنه أوضح للعالم كله أن لا أحد يستطيع أن يعمل ضد إرادة المصريين.

وتابع، أن لقاءاته كلها أوضحت أن العالم أدرك حقيقة ما حدث في مصر، موضحًا أن كل الدول التي عارضت مصر بعد ثورة 30 يونيو كانوا في حاجة إلى وقت فقط، وان مصر أعطتهم هذا الوقت".

ووجه كلمته إلى الشعب المصري قائلا: "وقفتكم كانت سبب حقيقي للنجاح الذي شعرنا به خلال زيارتنا لنيويورك، في هذه الزيارة كنت بقدم للعالم كله مصر الجديدة وعملنا لقاءات مع شخصيات كثيرة ورؤساء دول ووسائل الإعلام وسياسيين ومفكرين والجالية المصرية والإعلام المصري".


وفى سياق منفصل، أكد أن استجابة المصريين استجابة المصريين للمشاركة في مشروع قناة السويس خلال 7 أيام لم يكن مفاجئة بالنسبة له، لافتا إلى ثقته في الشعب المصري.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن مشروع قناة السويس كان أكبر دليل على رغبة المصريين في صنع مستقبلهم، مستنكرا ممن يدعون أن المصريين اتجهوا إلى شراء شهادات استثمار مشروع القناة الجديد بسبب العائد الكبير الذي يصل إلى 12%.

وشدد الرئيس أن مصر تخوض تجربة ديمقراطية سيكون لها إيجابيات وسلبيات، وإن مشاركة الشباب هي ضمان نجاح التجربة، مطالبًا الشباب بالمشاركة الفعالة في كل ما يهم الوطن، مضيفًا أن شباب مصر هم عماد المستقبل.

وأوضح أن الدولة حرصت على أن يكون جزء كبير من المجالس المتخصصة من الشباب والكفاءات، ومستمرة في ذلك في كل المؤسسات والوزارات، موضحًا أن الشباب سيكون لهم دور في مؤسسة الرئاسة.

وطالب القوى السياسية والأحزاب بدفع الشباب للمشاركة، لان الدولة في حاجة إلى مشاركة الشباب في كل نشاطاتها، ولان مصر تقترب من الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أن البرلمان سلطة كبيرة والذي أعطاه تلك السلطات الدستور.

ووجه رسالة إلى الإعلام قائلًا: "علينا الحذر من أحاديثنا بوسائل الإعلام والاتصالات، حتى لا نسئ لأحد أو لأنفسنا، فإذا رددنا الإساءة بمثلها فأننا بذلك نسئ لأنفسنا أولًا".

وتابع "أريد توجيه رسالة للعالم بأكمله أن إعلامنا واعي، وعلى قدر كبير من المسئولية، مطالبًا الإعلام أن يقدم المثل والقدوة في الأداء الجيد والبعيد عن الإساءة لتقديم مدرسة إعلامية متفردة.

واستكمل حان وقت التنسيق والتعاون والتلاحم لمواجهة الإخطار المحيطة، والشعب أثبت للعالم كله أنه قادر على حماية الوطن، موضحًا أنه نوه منذ سنتين بخطر شديد قادم، وبفضل الله ثم الشعب والجيش ومؤسسات مصر أصبح هذا الخطر في أقل حالاته.

واختتم السيسي كلمته بتوجيه الشكر للقوات المسلحة على العرض العسكري الذي أقيم اليوم في احتفال نصر 6 أكتوبر، مهنئا الشعب المصري بنصر أكتوبر المجيد وبعيد الأضحى المبارك، قائلا "تحيا مصر".