رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوباما: أمريكا لا تحارب الإسلام.. وسندمر "داعش"

باراك أوباما
باراك أوباما

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، دول العالم إلى التوحد لمحاربة داعش، وتعهد بمواصلة الضغط على التنظيم حتى تدميره.
وجدد أوباما، في كلمته اليوم الأربعاء، أمام الجمعية العامة رقم 69 للأمم المتحدة، رفضه للأعمال الوحشية التي يقوم بها الإرهابيون في سوريا والعراق، قائلا: "من انضم إلى "داعش" عليه ترك ميدان المعركة"، مشيرًا إلى أن أمريكا لن تدخل في حرب ضد الإسلام.
وتابع: نحن نختار الأمل فوق الخوف ونرى المستقبل لتحقيق الأفضل، مطالبا شعوب العالم الالتزام بحل مشاكلها بشكل سلمى.
وأشار إلى أن العالم يواجه مخاطر وعلى جميع الدول المشاركة في هذه الحرب، مشيرا إلى فشل المجتمع الدولي في تطبيق القوانين العادلة.
وأعرب أوباما عن تفاؤله رغم كل المصاعب التي التي تواجه العالم، لافتا إلى ضرورة تحدى جميع القوى الدولية للقضاء على التطرف والإرهاب الدولي.
وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لإيجاد حل دبلوماسي للملف النووي الإيرانى ووقف انتشار الأسلحة النووية وتحقيق سلام واستقرار عالمي بغياب الأسلحة الكيماوية.
وأضاف: "رسالتي لقادة إيران وشعبها كانت بسيطة وواضحة، لا تسمحوا لهذه الفرصة أن تفوتكم، يمكننا أن نصل إلى حل يحقق ويلبى حاجاتكم من الطاقة بينما يطمئن العالم لمشروعكم النووي، وأميركا سوف تبقى قوة سلمية تطالب بالسلم والأمن والحرية".
وأشار أوباما إلى أن أمريكا ملتزمة بأجندة وجدول عمل تنموي يستأصل الفقر، بحلول عام 2030، وأنها سوف تقوم بما يمكنها القيام به لمواجهة الأمراض والفقر لنضمن تمتع كل أطفالنا، مضيفا أن الولايات المتحدة تقوم بتقليص انبعاث من ثاني أكسيد الكربون وزادت استثماراتها في الطاقة النظيفة وسوف نستمر بمساعدة الدول على القيام بالأمر عينه.
وقال أوباما: "إننا اليوم نواجه نوعا جديدا من الإرهاب الأكثر خطورة لديه القدرة للوصول إلى تكنولوجيات تسمح لمجموعات صغيرة بحدوث ضرر كبير، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تقوم الآن ببناء سياستها الخارجية الجديدة للتعامل مع الإرهاب.
وأكد أن من مبادئ الإسلام الصحيح هو تعلم السلام في العالم والعيش بكرامة وعدالة، لافتا إلى المسلمين الأمريكيين هم جزء ليتجزأ من الدولة ككل.
وأكد دعم بلاده للشعبين العراقي والسوري في حربهما من أجل استعادة أراضيهما، مضيفا: "نستخدم حملة جوية لدحر داعش، وسوف ندرب ونمكن القوى الموجودة على الأرض وسوف نقطع تمويلهم ومصادر تمويلهم ووصول المقاتلين الأجانب من خارج المنطقة تقريبا، وهناك أكثر من 40 دولة وافقوا على الانضمام إلى هذا التحالف.
وطالب جميع دول العالم بالانضمام إلى التحالف وتوحيد الجهود المبذولة من أجل محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي ، مؤكدا عدم خضوعهم إلى أي تهديدات.
ووجه أوباما حديثه إلى قادة العالم "آن الأوان ليقوم العالم وبخاصة العالم المسلم برفض الأيديولوجية التي تنتهجها منظمات كالقاعدة وداعش".