رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبو العطا: أجواء إيجابية في استقبال السيسي بأمريكا

السيسي
السيسي

نوه السفير عمرو أبوالعطا، رئيس وفد مصر الدائم للأمم المتحدة، بالأجواء الإيجابية التي تحيط بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للأمم المتحدة ولقاءاته المرتقبة مع رؤساء الوفود المشاركة في الاجتماعات.
وشدد السفير أبوالعطا، في تصريحات للصحفيين، على أهمية تواجد الرئيس السيسي في هذا المحفل الدولي السنوي الهام الذي تشارك فيه نحو ١٧٠ دولة.
وأوضح أن الكلمة التي سيلقيها الرئيس السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تعبر عن مصر وعن وجهة نظره في المائة يوم التي أمضاها في الحكم.
وأضاف أن دول العالم تنتظر الاستماع إلى كلمات الدول المحورية ومن بينها مصر، فضلا عن المناسبة التي توفرها الاجتماعات لعقد عدد كبير من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الوفود المشاركة من مختلف دول العالم.
واستبعد السفير أبوالعطا وجود أية مبررات لوجود مخاوف أمنية بشأن زيارة الرئيس السيسي لنيويورك، مؤكدا أن الأمن قوي جدا في محيط إنعقاد دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأوضح السفير عمرو أبوالعطا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيجري على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة ال٦٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة، مباحثات مع عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات المشاركين فى الاجتماعات، ومن بينهم رؤساء فرنسا والبرازيل وجنوب افريقيا ورؤساء وزراء اليابان وايطاليا واثيوبيا وبريطانيا وملك الاردن وملك المغرب.
وأشار السفير أبوالعطا الى أن الرئيس السيسي سيلقي كلمة مصر أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في الجلسة الصباحية يوم الأربعاء المقبل بدلا من الخميس.. وأوضح أن الكلمة ستستغرق ١٥ دقيقة، حيث يستعرض الرئيس التطورات التي حدثت في مصر في الفترة الأخيرة داخليا واحترامها لحقوق الانسان والتحول الديمقراطي والمناخ الاقتصادي بها وضرورة مكافحة الارهاب والتطرف من خلال تعاون دولي مشترك ومتكامل لمواجهة الإرهاب في كل مكان وليس فقط في سوريا والعراق، وان الارهاب ليس فقط تنظيم داعش، كما أن الارهاب قد يطول الدول التي تظن أنها بمنأى عنه.. بالإضافة إلى تطور دور مصر إقليميا ونجاحها في التوصل الى وقف إطلاق النار في غزة، فضلا عن جهودها بشأن الوضع في ليبيا. بينما تستغرق كلمة الرئيس السيسي امام قمة المناخ خمس دقائق.
كما يعقد الرئيس السيسي ايضا خلال تواجده في نيويورك سلسلة لقاءات مع رجال الاعمال ومسئولي كبري الشركات الامريكية وقيادات الرأي ومراكز صنع القرار في الولايات المتحدة، حيث يعرض الرئيس فرص الاستثمار في مصر ومناخ الاستثمار.
ومن المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي بعد وصوله بعد ظهر غدا الاحد الى نيويورك سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون. وفي يوم الاثنين، يجري الرئيس السيسي لقاءات معظمها بمقر اقامته بنيويورك مع رجال أعمال وقيادات الفكر الامريكيين. بينما يلقي يوم الثلاثاء كلمة باسم المجموعة العربية امام قمة المناخ ويجري عدد من اللقاءات الثنائية يومي الثلاثاء والأربعاء بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك. ويغادر الرئيس السيسي نيويورك يوم الخميس القادم.
وأشار الى أن مصر ستتدخل مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم عامي٢٠١٦/٢٠١٧. ونوه السفير أبوالعطا بترحيب مصر برغبة أية دولة في التقارب معها، مع مواجهة من يمس أمن مصر أو يتطاول عليها والرد عليه بمنتهى القوة.