رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.محمد عفيفي: الطفح الجلدي وارتفاع الحرارة علامات إصابة طفلك بالجدري

جريدة الدستور

كنا قد قدمنا لكِ سيدتي معلومات عن كيفية إصابة طفلك بالسعال الديكي وكيفية التعامل معه، والآن موعدك مع مرض آخر يمكن أن يصيب طفلك خلال يومه الدراسي.
ذكر الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن الجدري هو التهاب فيروسي معدي جدًا، يظهر على شكل حبوب ممتلئة بسائل، ويسبب للطفل حكة في أنحاء الجسم وفي الأغشية المخاطية مثل الفم.
وأوضح عفيفي أن الجدري يظهر فى أي عمر، لكنه يكون أكثر شيوعًا لدى الأطفال الأقل من عشر سنوات، مؤكدًا على خطورة هذا المرض في حالة ضعف المناعة لدى الأطفال، لأنه من الممكن أن يصيب الطفل بالأمراض الخطيرة، إضافة إلى احتمالية تعرضه للوفاة.
وذكر عفيفي أن الجدري المائي له العديد من الأعراض:
الطفح الجلدي:
يظهر في البداية على صورة حبيبات حمراء صغيرة ومتعددة تشبه لدغة الحشرات، ثم تتحول إلى بثور تحتوي على سائل شفاف، وبعد ذلك تنفجر البثرات وتظهر مكانها قرح صغيرة مكونة قشور جافة، مشيرًا إلى أن هذه القشور تحتاج إلى عشرة أيام حتى تجف وتختفي من تلقاء نفسها.
بثور الحلق:
قد يحدث التهاب بكتيري لبثور الحلق، ما يسبب للطفل آلام شديدة أثناء تناول الطعام.
ارتفاع درجة الحرارة:
ترتفع درجة حرارة الطفل في كثير من الأحيان قبل ظهور الطفح الجلدي بيوم أو اثنين، وتتراوح في الغالب ما بين 37.5، 38.5.
وأوضح عفيفي، أن هناك أعراض أخرى يمكن أن تظهر على الطفل منها ألم في البطن، والصداع، وكذلك الشعور بالإرهاق.
وقال عفيفي إن الطفل يحتاج إلى الحصول على حمام بارد لتخفيف شدة الحكة، وملطفات ومرطبات، وخافض الحرارة، ومضادات حيوية لعلاج العدوى البكتيرية، ومضادات الهيستامين لتقليل الحكة، لأن المرض قد يتنشر عن طريق ملامسة الطفل للبثور.
وحذر عفيفي من ذهاب الطفل المصاب إلى المدرسة، لأنه يحتاج إلى الراحة التامة عشرة أيام على الأقل، بالإضافة إلى إمكانية تعرض الأطفال الآخرين للعدوى.