رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على الرغم من تحذيرات بتراجعها

"البورصة" بين طرح شهادات الاستثمار.. وتوقعات الخبراء بالوصول لأعلى مستوياتها

البورصة المصرية
البورصة المصرية

على الرغم من كافة التوقعات التي خرجت، والتخوفات من طرح شهادات الاستثمار الخاصة بحفر قناة السويس الجديدة، وتأثيرها على تعاملات البورصة المصرية، إلا أن خبراء المال توقعوا أن تتجاوز البورصة أعلى معدلاتها بالتزامن مع طرح الشهادات.
وتوقع المحللون الماليون، أن يتجاوز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية حاجز الـ10 آلاف نقطة، بالتزامن مع طرح شهادات الاستثمار الخاصة بقناة السويس الجديدة، مخالفين توقعات خبراء الاقتصاد بإمكانية انهيار سوق المال خلال الطرح.
قال بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال وعضو الجمعية العربية لأسواق المال، إن ثبات المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية " إى جى إكس 30" فوق مستوى المقاومة 9500 نقطة، يعد شيئًا مطمئنًا لدى المستثمرين بالسوق، حيث ارتفعت مؤشرات البورصة جميعًا مع بداية جلسة تداول اليوم الأربعاء، ثم انخفضت.
وتابع إن السوق مر خلال تعاملات اليوم، بعملية جني أرباح بالأسهم بالرغم من ارتفاع المؤشر بشكل طفيف، إلا أنه حدثت عمليات بيعية من قبل المستثمرين المصريين والمؤسسات العربية مقابل عمليات شراء محدودة من قبل المستثمرين الأجانب والعرب.
وتوقع عبد النبي استكمال عمليات جني الأرباح بشكل مؤقت خلال تعاملات الغد الخميس، والتي تتزامن مع طرح شهادات الاستثمار في مشروع حفر قناة السويس الجديدة، ولكن المؤشر الرئيسي سيظل فوق مستوى الـ 9500 نقطة.
وأضاف أنه مع بداية الأسبوع المقبل، فمن المتوقع أن يعود المؤشر الرئيسى "EGX 30" إلى الصعود إلى مستويات 9800 إلى 10000 نقطة، وهي المستويات التي لم يصل إليها المؤشر منذ الأزمة المالية العالمية التي حدثت في عام 2008.
وأشار إلى أن المؤشر قد يصل إلى هذه المستويات مع تكوين مراكز مالية شرائية، مع التركيز أيضًا على قطاعات الخدمات المالية والاتصالات والأغذية والغزل والنسيج والسياحة.
بينما قال مؤمن الشيال رئيس قسم التحليل الفني بشركة الجزيرة لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسي "EGX30" قد تمكن من اختراق مستوى 9500 نقطة ليستكمل طريقه إلى مستوى المقاومة التالي بالقرب من مستوى 9800 نقطة، ليقترب من مستوى 10000 نقطة.
في حين قال حسام صقر المحلل المالي، إن اختراق مؤشر البورصة الرئيسي لحاجز الـ 9600 نقطة قد يستغرق بعض الوقت، حيث يحتاج إلى سيولة تتجاوز المليار جنيه.