رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. غزة "تحتفل" بالتوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس

جريدة الدستور

أقيمت الاحتفالات في غزة أمس، الثلاثاء، بسبب التوصل لاتفاق طويل الأمد لوقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، لينهي العنف الدموي الذي شهدته غزة لمدة 50 يوما.
وينطوي الاتفاق على الوقف الفوري لأعمال العنف في غزة، التي كانت قد اندلعت في 8 يوليو وأودت بحياة 2143 فلسطينيًا مقابل 69 إسرائيليًا.
وقال الفلسطينيون إن هذه الهدنة "دائمة"، في حين وصف مسئول إسرائيلي كبير الهدنة أنها غير مشروطة وغير محددة بوقت معين.
وتوالت ردود الأفعال العالمية على الهدنة، فقدمت واشنطن دعمها الكامل للاتفاق، وقال وزير الخارجية جون كيري: "نحن نؤيد بشدة اتفاق وقف إطلاق النار"، داعيا جميع الأطراف إلى الالتزام بشكل تام بالاتفاق.
كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أمله في أن يمهد وقف إطلاق النار في غزة الطريق لإجراء محادثات بشأن اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني نهائي.
ورصد مراسلو وكالة "فرانس برس" في غزة مظاهر الاحتفالات، مشيرة إلى خروج آلاف إلى الشوارع للاحتفال، وأطلق البعض النار في الهواء، من بينهم مسلحون من حماس، وهتف الكثيرون وصفقوا في الشوارع حاملين الأعلام الخضراء.
وتكدست السيارات في الشوارع، واستخدمت المساجد مكبرات الصوت ورددوا "الله أكبر"، وعبر المواطنون عن فرحتهم، وقالت إحداهم: "الحمد لله لقد تم إنهاء الحرب لا أستطيع أن أصدق أنني ما زلت على قيد الحياة مع أطفالي!".