رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جابر نصار: علوم القاهرة تحصل على اعتماد ضمان جودة التعليم

جابر نصار
جابر نصار

أعلن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة عن حصول كلية العلوم بالجامعة على اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ليكون عدد كليات الجامعة الحاصلة على ضمان الجودة والاعتماد 10 كليات حتى الآن وتضم الصيدلة والزراعة والطب والاقتصاد والتمريض والهندسة (قسم الاتصالات) وطب الأسنان والطب البيطري والعلاج الطبيعى وأخيرا العلوم .
وقال نصار، فى تصريح له، إن الكليات الحاصلة على الجودة بالجامعة استوفت كافة المعايير الأكاديمية التي ترتبط بالقدرة المؤسسية والفعالية التعليمية وفق تقارير المراجعين والخبراء .
وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن هناك كليات تقترب من الوصول إلى المعدلات المطلوبة للجودة ومطابقة قوائم ممارسات الاعتماد وفقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ونماذج مؤسسات الجودة والاعتماد الدولية ، مثل كليات التخطيط العمراني والحاسبات والمعلومات والآثار .
وأكد أن الجامعة تسعى لتوفير الموارد والإمكانيات اللازمة لتطوير كافة عناصر العملية التعليمية والبحثية والوصول إلى مستوى الجودة المطلوبة للتعليم والبحث العلمى فى كليات الجامعة .
يشار إلى أن قياسات الاعتماد والجودة من جانب الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد تركز على القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية ، وتشمل القدرة المؤسسية ، التخطيط الإستراتيجي والجهاز الإداري والهيكل التنظيمي والموارد المالية وخدمة المجتمع والمشاركة المجتمعية ، فيما تشمل الفاعلية التعليمية المناهج والمقررات الدراسية ومستوى الدراسات العليا والبحث العلمي ونسبة وعدد أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب والتقويم المستمر للعملية التعليمية.
وتتم القياسات على مرحلتين، الأولى تتضمن المراجعة الداخلية لكل عناصر المنظومة التعليمية والبحثية والإدارية، والثانية تشمل تقييم الأداء ومساعدة الكليات على التقدم للاعتماد وفقاً للمعايير القياسية لجودة التعليم العالي.