رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حماس لإسرائيل: اقبلوا شروطنا أو استعدوا لحرب استنزاف

كتائب القسام
كتائب القسام

أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إلى تصريحات المتحدث باسم الشئون الخارجية لحركة حماس "أسامة حمدان" خلال زيارته إلى السودان أن في حالة عدم استجابة إسرائيل لمطالب الوفد الفلسطيني، فإنهم سيشنون عليها حرب طويلة، مع توقعات باستئناف محادثات القاهرة غدا.
ويقول كبار أعضاء حماس والجهاد الإسلامي أن المقترحات التي تلقها الفلسطينيين خلال المفاوضات في القاهرة، لا تلبي مطالبهم، لذا هددت حماس إسرائيل بأن يقبلوا شروطهم أو يستعدون لحرب استنزاف.
وفقا للتقرير، قال ناشط بارز في حركة الجهاد الإسلامي في غزة إن الوفد الفلسطيني لن يوقع على اتفاق "مهين" ويفضلون العودة إلى القطاع دون أي اتفاق بدلًا من التوصل لأي شيء، لكنه أضاف أن منظمته سوف تعطي مصر الوقت الكافي لإجراء مفاوضات ناجحة لوقف إطلاق نار دائم.
وأكد خالد البطش، عضو الوفد الفلسطيني في القاهرة والقيادي في حركة الجهاد الإسلامي - قبل تجديد المحادثات في القاهرة يوم الأحد - أن "الفصائل الفلسطينية قد وضعت أهداف معقولة ومحدودة للمحادثات القادمة، ولم تطلب الإفراج عن مدينة الرملة ".
وانتقد البطش الجهود المصرية، قائلا إنها كان في وسعها فعل أكثر من ذلك بالنسبة للفلسطينيين.
وفي الوقت نفسه، أوضح بسام الصالحي، عضو الوفد الفلسطيني، أنه تم إحراز تقدم في المحادثات إلا أن فرص التوصل إلى اتفاق في الجولة القادمة من المحادثات لا تزيد عن 50٪ بسبب وجود خلافات في الرأي حول العديد من القضايا.
وأبدى صالحي استعداد الفلسطينيين لتأجيل مناقشة تشغيل الميناء والمطار في غزة.
المصدر