رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفستق يحمي مرضى السكر من الإصابة بأمراض القلب

الفستق
الفستق

عزيزي مريض السكر.. إذا كنت من عشاق تناول الفستق، فلديك سبب آخر للإقبال على تناول هذا النوع من المكسرات المحببة للكثيرين لأهميتها ودورها في خفض مستويات السكر المرتفعة، فضلاً عن تقليل استجابة الأوعية الدموية للإجهاد بفعل الإصابة بمرض السكر النوع الثاني.
وقالت الباحثة "شيلا جى" أستاذ الصحة السلوكية الحيوية والعلوم الغذائية جامعة "بنسلفانيا" الأمريكية، إن وجبتين من الفستق لمرضى السكر يوميًا، تعمل على تخفيض انقباض الأوعية الدموية أثناء الإجهاد وتحسين التحكم العصبي في القلب.
وعلى الرغم من أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنها دهون جيدة فضلاً عن الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.
وأضافت "شيلا جى" أنه نظرًا لكون مرضى السكر معرضين لمخاطر عالية لأمراض القلب، إلا أن المكسرات تعتبر عنصرًا هامًا في إطار نظام غذائي صحي للقلب في هذه الفئة من المرضى.
وتضمنت الوجبات 27% من الدهون غير المشبعة و7 % من الدهون المشبعة – واتباع نظام غذائي يحتوي على وجبتين يوميًا من الفستق بواقع 3 أوقيات أو 20% من السعرات الحرارية من الفستق، ليستهلك الإنسان نحو 150 حبة فستق يوميًا.
وأوضحت الأبحاث، أنه بعد اتباع نظام غذائي غني بالفستق، ظلت الأوعية الدموية أكثر استرخاءً ومفتوحة أثناء اختبارات الضغط.
كما وجد الباحثون، أن ضغط الدم الانقباضي أثناء النوم تأثر بشكل خاصة في أعقاب الانتظام في تناول الفستق، حيث تم تخفيض متوسط ضغط الدم بحوالي أربع نقاط، وهذا يتوقع أن يخفض عبء العمل على القلب.
كما سجل الباحثون في معرض أبحاثهم المنشورة في مجلة "جمعية القلب الأمريكية" تحسينات في تقلب معدل ضربات القلب، وهو مقياس مدى تحكم الجهاز العصبي في وظائف القلب.