رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

''الأونروا'': غزة تشهد كارثة إنسانية وأزمة نزوح غير مسبوقة في العصر الحديث

الأونروا غزة
الأونروا غزة

قال كريس جانيس، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ''الأونروا''، إن غزة تشهد كارثة إنسانية وأزمة نزوح غير مسبوقة في العصر الحديث جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية.
وأضاف جانيس، في تصريح لشبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم السبت، إن أكثر من 250 ألف نازح من النساء والأطفال والمدنيين يعانون من اليأس والصدمة، ويقيمون في ما يربو على 90 منشأة تابعة للأونروا.
وأشار جانيس إلى أن "الأونروا" اضطرت الليلة الماضية إلى فتح ثلاث منشآت إضافية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، التى شهدت قتالا شرسا وعمليات عسكرية مكثفة، مطالبا طرفي الصراع بتحمل مسئولية حماية المدنيين في غزة.
وتابع المسئول الأممي قائلا: إنه حتى في حال توقف القتال بين حركة حماس وإسرائيل، فإن عشرات الآلاف باتوا بلا مأوى بعد تدمير منازلهم".
ومضى يقول إنه في حال تطبيق وقف إطلاق النار، فإنه لابد من توفير 4 احتياجات أساسية للحد من تدهور الأوضاع الإنسانية، وهم بترتيب الأولويات: الأمن والغذاء والمياه النظيفة والمأوى، وذلك بالنظر إلى الدمار والخراب واسع النطاق الذي لحق بمنازل المدنيين.
يشار إلى أنه وفقا لتقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، فإن إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين بلغ 1439 شخصا من بينهم على الأقل 926 مدنيا، بينما وصل عدد القتلى الإسرائيليين إلى 66 من بينهم 63 جنديا - حسب التقرير-.