رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراما رمضان.. المسلسلات تحكي الواقع وخيال المؤلف "حصن الأمان"

مسلسلات رمضان
مسلسلات رمضان

لم يتوقف المشاهدون عن الربط بين شخصيات درامية في مسلسلات رمضان وبعض الشخصيات الحقيقية على أرض الواقع سواء كان ذلك مقصودًا من جانب المؤلف أو مجرد مصادفة.

الربط لم يكن فقط معتمدا على تشابه في الأحداث والسياق فقط ، لكن أيضا نتيجة التشابه الكبير في الملامح والتي وصلت حد التطابق في بعض الشخصيات وكأن صناع العمل يقصدون أن يربط المشاهد بين الشخصية الدرامية والشخصية الحقيقية.

ورغم ذلك فقد لجأ صناع بعض الأعمال إلى تغيير طفيف فى طبيعة حياة الأشخاص الذين يتناولون قصصهم فضلا عن تغيير أسمائهم ، واللجوء لكتابة توضيح فى بداية التترات بأن "هذا العمل من وحى خيال المؤلف وأى تشابه بينه وبين الواقع فإنه عن سبيل الصدفة"، تجنبا للدخول في مشاكل قانونية مع تلك الشخصيات أو أسرهم.

ويأتي في مقدمة المسلسلات التي ربط المشاهدون بين أبطالها وشخصيات حقيقية مسلسل "المرافعة"، ولم يكن من الصعب الربط بين أحداث العمل وقضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، منذ ما يقرب من 6 سنوات، وعلاقتها برجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المحبوس حاليا بعد إدانته بقتل سوزان تميم.

ويسرد مسلسل "المرافعة" قصة الحب التى جمعتهما حتى قيام الأخير بالتحريض على قتلها ، حسبما انتهت القضية ، ويتضمن المسلسل شخصية رجل الأعمال "جمال أبوالوفا"، الذى يجسده الفنان السورى باسم ياخور ، ويضم مجموعة كبيرة من الفنانين ، منهم فاروق الفيشاوى، في دور المحامي فريد الديب، ومحسن محيى الدين وطلعت زكريا وشيرين رضا والفنانتان سميحة أيوب وكريمة مختار والراقصة دينا ومحمد الشقنقيرى وتامر عبدالمنعم، من تأليف تامر عبدالمنعم، وإخراج عمر الشيخ.

أما المسلسل الثاني الذي ربط المشاهدون بينه وبين قصة حقيقية فهو مسلسل"ابن حلال"، الذى يتناول قضية مقتل "نادين" ابنة المطربة المغربية ليلى غفران ، حيث يتطرق المسلسل لطبيعة حياة ليلى غفران هى وبنتاها الاثنتان قبل وبعد مقتل ابنتها "نادين" ، مع تغيير في الأسماء ، فنجد شخصية "سهام "، التى تجسدها الفنانة وفاء عامر.

وتطرقت حلقات المسلسل لتفاصيل وأقاويل كثيرة حول حياة غفران ، وزواجها من شاب يصغرها فى السن بكثير حتى أنه يقترب من سن بناتها ، فضلا عن اختفاء الأضواء عنها بعض الشيء، كذلك تطرق المسلسل أيضا لحياة ابنتى ليلى غفران، فالأولى هى الكبرى وتدعى "يسر" وهى الفتاة المدللة التى تفعل ما تريد دون أن يكون لديها أي خطوط حمراء وتجسدها سارة سلامة، الأمر الذى يعرضها للقتل من قبل طليقها الذى تزوجته عرفيا وهو أحد أبناء كبار رجال الدولة.

كما تطرقت الحلقات أيضا للابنة الأخرى لليلى غفران، التي تظهر فى دور فتاة هادئة تهتم بدراستها خارج مصر، وغير راضية عن أفعال والدتها وشقيقتها.

وأظهرت الحلقات أيضا شخصية والد قاتل "يسر" ويجسده الفنان أحمد فؤاد سليم، الذى يظهر فى دور أحد أبرز أهم رجال الدولة وربط البعض بينه وبين رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف.

ويظهر كذلك في مسلسل"ابن حلال" بطل الحلقات محمد رمضان فى شخصية الشاب البسيط الذى تورط فى قضية مقتل الفتاة ، والعمل تأليف حسان دهشان، وإخراج إبراهيم فخر.