رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسرة "صديق العمر" تتحفظ على الهجوم على جمال سليمان

مسلسل صديق العمر
مسلسل صديق العمر

أكدت أسرة مسلسل "صديق العمر"، تقديرها للنجم السوري الكبير، جمال سليمان، الذي لم يخش من تجسيد شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بينما تراجع عدد كبير من النجوم في البداية وخافوا من دخولهم في مقارنات.

وأشار مخرج المسلسل عثمان أبو لبن إلى أن سليمان بمجرد عرض سيناريو صديق العمر عليه اعتبر نفسه في مهمة وطنية، لأن الهدف الأسمى من المسلسل هو أن يتعرف الجمهور العربي على تاريخ سنوات غاية في الحساسية، ليس فقط في عمر الأمة المصرية ولكن الأمة العربية كلها .

وأضاف أبو لبن أن فريق عمل المسلسل يدرك أن جمال سليمان لن يقترب من طريقة كلام الزعيم عبد الناصر كما رصد المعلقون، لأن المهم ليس تقليد الشخصيات، وإنما الفائدة التي يقدمها العمل، فهذا هو أول عمل درامي سينمائي كان أو تلفزيوني يدفع بالجمهور لمعرفة كيف حدثت نكسة 1967، وماذا كانت تفعل مصر في اليمن، وطبيعة علاقتها بالسعودية ودول الخليج، ولماذا حدث الانفصال بين مصر وسوريا، مشيرًا إلى أن هناك من الجمهور من ركز فعلا مع كل هذه الأمور ولم يقف طويلا أمام طريقة أداء جمال سليمان .

وتساءل عثمان أبو لبن عن الترحيب الكبير بأداء باسم سمرة لشخصية عبد الحكيم عامر وهل هو مرتبط فقط بأن سمرة ممثل متميز أم لأن المصريين لم يسمعوا صوت المشير الراحل كثيرا؟.

وضرب مثلا بأجيال من الجمهور لم تتابع جمال عبد الناصر وخطبه الأصلية، بالتأكيد ستتعامل مع المسلسل كعمل تاريخي يستحق المتابعة والنقد بعيدا عن "لكنة" جمال سليمان.

ويُعد مسلسل صديق العمر هو أكثر المسلسلات المصرية تسويقا هذا العام، بداية من شبكة أو إس إن المشفرة، وقنوات دريم والمحور و أون تي في والقاهرة والناس وغيرها من القنوات، كما تلقت الشركة المنتجة طلبات من قنوات عربية عدة لعرض الحلقات بعد رمضان، بالإضافة لقنوات انجليزية وروسية وفرنسية طلبت الحصول على المسلسل بعد الدوبلاج أو الترجمة وتجري الشركة المنتجة الاتفاقات اللازمة لذلك.

يذكر أن هناك عروض متتالية لإقامة ندوات لمناقشة المسلسل والوقائع التاريخية التي يتصدى لها، لكن أسرة العمل طلبت تأجيل هذه اللقاءات حتى الانتهاء من التصوير، فيما دشنت قناة أون تي في برنامج مستقل هو الأول من نوعه في هذا المجال بعنوان ستديو صديق العمر لمناقشة المسلسل فنيا وتاريخيا يوميا طوال شهر رمضان يقدمه الإعلامي عمرو خفاجي .

مسلسل صديق العمر تأليف محمد ناير، ويشارك في بطولته، درة وصبري فواز ونهال عنبر وسلوى محمد علي وعاطف عمار وأمجد عابد .