رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كلاكيت 6 مرة..مصر تفشل في التأهل للمونديال بسداسيةغانية

كلاكيت 6 مرة..مصر
كلاكيت 6 مرة..مصر تفشل في التأهل للمونديال بسداسيةغانية

لا جديد .. تكرر فشل الفراعنة التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة السادسة على التوالي بعد أعوام 1994 و1998 و2002 و2006 و2010, والان 2014, بعد أن تلقت خسارة قاسية من ضمن الأقوى في تاريخها بنتيجة 1-6 أمام المنتخب الغاني في لقاء الذهاب الذي جمعهما بكوماسي ضمن المرحلة الحاسمة المؤهلة لمونديال 2014.

تشكيلة سيئة للغاية من المدير الفني بوب برادلي, غياب تام واهتزاز في اداء جميع اللاعبين, فشل دفاعي كان كلمة السر الرئيسية فيه بعنوان "محمد نجيب", سوء حظ يتمثل في فقدان تغيير بعد إصابة شريف إكرامي وخروجه, هطول امطار, كل تلك الأسباب جديرة بانتهاء المباراة بتلك النتيجة وأكثر.

لاعبو غانا على على مستوى اللقاء تمكنوا في التلاعب بالفراعنة بسهولة شديدة ودون مقاومة وانهوا الشوط الأول بالتقدم 3-1, قبل أن يضيفوا ثلاثية نظيفة جديدة في الشوط الثاني لينهوا المباراة بسداسية تمكنوا بها من وضع كلتا قدميهما في مونديال البرازيل 2014, خاصة وأن الفراعنة مطالبين بتسجيل خماسية "نظيفة" في العودة, وهو المستحيل بعينه خاصة في ظل تفاوت الأداء بين لاعبي الفريقين.

سجل لغانا كل من اسامواه جيان في الدقيقتين 4 و54, ووائل جمعة هدف في شباكه في الدقيقة 22, وواريس في الدقيقة 44, وعلي سولي مونتاري من ضربة جزاء في الدقيقة 73, واتسو في الدقيقة 87, فيما سجل هدف الفراعنة محمد أبو تريكة في الدقيقة 41 من ضربة جزاء.

في تقديم أداء مميز وتسبب الدفاع وخط الوسط المهزوز في تقدم غانا بنتيجة 3/1 في الشوط الاول الذي يجمع المنتخبين بذهاب المرحلة الحاسمة المؤهلة لتصفيات كأس العالم 2014.

بدأ الفراعنة بتشكيل مكون من: شريف إكرامي "حارس مرمى", أحمد فتحي – وائل جمعة – محمد نجيب – أحمد شديد "دفاع", حسام غالي – محمد النني – حسام عاشور "خط وسط", محمد صلاح – محمد أبوتريكة – وليد سليمان "هجوم".

فيما بدأت غانا بتشكيل مكون من: فاتوا داوودا "حارس مرمى", صامويل انكووم – دانييال اوباري – جيري اكامينكو – رشيد صوماليا "دفاع", مايكل ايسيان – اندريه ايو – سولي مونتاري – كوادوا اسامواه "خط وسط", جيان اسامواه – عبدالمجيد واريس "هجوم".

بداية نارية لغانا, تستغل خطأ دفاعي من وائل جمعة وتسديدة قوية من داخل المنطقة لأندريه أيو يمسكها إكرامي لحسن الحظ.

غلطة جديدة من محمد  النني بعد مرور دقيقتين حاول استغلالها اسمامواه إلا أن شريف إكرامي يسيطر على الأمور.

تفتتح غانا المباراة بهدف سريع في الدقيقة الخامسة من أسامواه جيان بعد كرة بينية تمر برغابة شديدة من الدفاع المصري لينفرد جيان ويسددها صاروخية على أقصى يمين إكرامي  تحتضنها الشباك.

يسيطر الفراعنة قليلاً بعد هدف التقدم الغاني ولكن دون خطورة حقيقية.

يتحصل الفراعنة على ضربتين ركنيتين متتاليتين يفشل مهاجموا الفراعنة في استغللها بالشكل الأمثل لتخرجها الدفاعات السمراء.

يتألق شريف إكرامي ويتصدى لهدف ثاني مؤكد في الدقيقة 15 إثر إنفراد من الجانب الأيسر لاسامواه جيان الذي سدد بدلاً من التمرير لواريس, تألق لها حارس مصر وأخرجها ببراعة.

يتعملق إكرامي مجدداً وينقذ هدف جديد لغانا, بعد كرة عرضية من ايسيان يسددها واريس برأسه في الزاوية العكسية يغير لها إكرامي اتجاهه ببراعة وينقذها من على خط المرمى.

يسجل النجم الغاني مايكل ايسيان الهدف الثاني للنجوم السوداء بعد بينية رائعة, راوغ خلالها الثلاثي محمد نجيب وشريف إكرامي وحسام غالي قبل أن يسددها تصطم بقدم وائل جمعة وتسكن الشباك في الدقيقة 22.

ركنية جديدة للفراعنة يخرجها داوودا بسهولة قبل أن يعيدها محمد صلاح عرضية ولكن بعيدة عن المهاجمين.

يهدر محمد صلاح فرصة خطرة من داخل منطقة الجزء بغرابة حيث سدد من لمسة واحدة دون استلام للكرة ليلتقها الدفاع بقدمه.

ويتحصل الفراعنة على ضربة حرة من منطقة مميزة بجوار منطقة الجزاء يحولها ابو تريكة عرضية  على رأس محمد نجيب الذي يطيح بها برغابة شديدة رغم وقوفه على خط المرمى.

يتحصل النجوم السداء على ضربة حرة من مكان مميز واشهار حكم المباراة بطاقة صفراء في وجه حسام غالي, تصدى لها ايسيان ولكن يسددها في الحائط.

يهدي أبو تريكة بينية رائعة لمحمد صلاح الذي يمر ببراعة من المدافع الذي لايجد بد سوى عرقلته ليشهر حكم المباراة بطاقة صفراء في وجهه.

يحول تريكة الكرة عرضية رائعة يحاول المدافع اخرجها وكاد أن يسكنها شباه ولكنها تمر لركنية , تلعب ولاتسفر عن شئ.

يدفع برادلي بأحمد المحمدي بدلاً من حسام عاشور.

ينجح محمد صلاح في الحصول على ضربة جزاء في الدقيقة 40 بعد عرقلة سريعة له من انكووم, يتصدى لها أبو تريكة ويسكنها قوية خادعة على أقصى الزاوية اليسرى لداوودا تحتضنها الشباك, لتصبح النتيجة 2-1.

يهدر وليد سليمان فرصة الهدف الثاني للفراعنة بعد تبادل رائع للكرة مع حسام غالي ولكنه يتباطئ فيها لينقذها الدفاع.

ترد غانا على هدف الفراعنة بهدف مماثل لترفع النتيجة لـ3/1, بعد كرة ثابتة في الدقيقة 44 تحول على رأس واريس يسددها رأسية قوية في منتصف شباك إكرامي الذي لا يسئل عن الهدف.

يبدأ برادلي الشوط الثاني بتشكيل معدل بالدفع بشيكابالا بدلاً من أحمد شديد قناوي, ليتجه وليد سليمان للجانب الأيسر ويتقدم شيكابالا لمركز صانع الألعاب.

تتحصل غانا على ضربة حرة من منطقة مميزة, وكالمعتاد تحول كرة عرضية تخلع قلوب الجماهير قبل أن يخرجها نجيب برأسه قبل قدم واريس, تحول لركنية تلعب ولاتسفر عن شئ.

يتحصل أندريه ايو على ضبة حرة من مكان مميز بجوار منطقة الجزاء إثر اعتراض أحمد المحمدي له بعد مروره, تلعب عرضية كالمعتاد وسط توهان من الدفاعات المصرية تصل بغرابة لجيان اسامواه أمام المرمى يضعها بهدوء في الشباك في الدقيقة 53, مسجلاً الهدف الرابع لبلاده.

التغيير الثالث للفراعنة كان اجبارياً بعد إصابة شريف إكرامي حارس المرمى, ليضطر برادلي للدفع بأحمد الشناوي.

كرات متبادلة بين المنتخبين وسط غياب هجومي حقيقي للفراعنة.

تتحصل غانا على ضربة حرة مباشرة من مكان مميز بعد عرقلة أبو تريكة لأسامواه جيان على حدود المنطقة, يسددها جيان تصطدم بالحائط وتخرج لركنية تلعب ولاتسفر عن شئ.

يتحصل وليد سليمان على ضربة حرة من على حدود منطقة غانا, يحولها وليد سليمان يخطئداوودا في التصدي لها لتسقط أمام المحمدي والمرمى خالي يفشل في تسديدها تذهب لمحمد نجيب يسددها خارج المرمى بغرابة.

يتسبب محمد نجيب في رضبة جزاء لمنتخب غانا في الدقيقة 70 بسبب تباطئه في تشتيت الكرة ينفرد بها اسامواه بالشناوي الذي تصدى للكرة بجدارة ولكنه فوجئ بالأحرش يحتسبها ضربة جزاء ويشهر له بطاقة صفراء, قبل أن يشهر بطاقة مماثلة في وجه وائل جمعة للاعتراض.

يتصدى علي سولي مونتاري ويسددها صاروخية أرضية على يسار الشناوي محرزاً الهدف الخامس للبلاك ستارز.

يضيع شيكابالا مجهود الفراعنة في الدقيقة 75 بعد تمريرات ممتالية للاعبي المنتخب هي الاولى من نوعها  تنتهي لشيكابالا على حدود المنطقة ولكنه يسدد بدلاً من التمرير للمحمدي ولكن تذهب الكرة أعلى المرمى.

يضيع بغرابة شديدة واريس كرة عرضية خلف دفاعات الفراعنة ومن وضع انفراد بالشناوي ولكنه يسددها أعلى المرمى مهدراً الهدف السادس.

أنهى اتسو أهداف المباراة بهدف سادس في الدقيقة 87 بعد تسديدة صاروخية على طريقة البلياردو على أقصى القائم الأيمن للشناوي تصطدم به وتسكن الشباك.