رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التوأم حسام وإبراهيم حسن يتطلعان للتأهل للمونديال مع الأردن

التوأم حسام وإبراهيم
التوأم حسام وإبراهيم حسن يتطلعان للتأهل للمونديال مع الأردن

يعلق الأردن آماله في التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة على التوأم المصري حسام وإبراهيم حسن في ظل توليهما القيادة الفنية في مباراة ذهاب الملحق الأسيوي أمام أوزبكستان يوم الجمعة.

وعين حسام حسن لتدريب الأردن في يونيو الماضي بعد الرحيل غير المتوقع للمدرب العراقي عدنان حمد الذي نجح في قيادة الفريق للوصول إلى الدور الحاسم من التصفيات لأول مرة، وفاز في الجولة الأخيرة لدور المجموعات على عمان ليحتل المركز الثالث ويتأهل للملحق.

وسبق لحسام وتوأمه ابراهيم الذي يشغل منصب مساعد المدرب اللعب مع مصر في كأس العالم 1990.

وقال حسام لموقع الفيفا على الانترنت "اللعب في كأس العالم حلم يراود كل لاعب. لا توجد كلمات تصف الخبرة التي جنيتها وقتها وعندما أتحدث مع اللاعبين أحاول تحفيزهم بذلك."

وأضاف الهداف التاريخي لمنتخب مصر "أتحدث معهم حول أهمية الفوز والحصول على شرف تمثيل بلاده في أكبر محفل كروي على مستوى العالم. يمكنني القول إن هذا الفريق لديه رغبة في مواصلة التقدم وتحقيق الحلم."

لكن حتى يتأهل الأردن لكأس العالم سيكون مطالبا باجتياز أوزبكستان قبل خوض مواجهة فاصلة أخرى مع صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية في نوفمبر المقبل.

ورغم فوز الأردن بقيادة حسن في مباراتين وديتين على المنتخبين الفلسطيني والليبي والتعادل مع سوريا في تصفيات كأس أسيا فإن حسام يعتقد أن الفريق يفتقد لخوض مباريات.

وقال حسام "كنت أتمنى خوض المزيد من المباريات إذا كان هناك وقت. بعد مباراة سوريا كنت أتمنى خوض مباراة رابعة أمام العراق لكن لم نتمكن من ذلك لأن معظم لاعبينا الأساسيين لديهم التزامات في أندية خارجية. حاولنا تعويض ذلك بالمران المكثف."

وتتطلع اوزبكستان أيضا للتأهل لكأس العالم لأول مرة ويبدو انها تمتلك أفضلية نظرية على الأردن سواء من حيث المستوى أو من حيث المواجهات المباشرة إذا لم تخسر أمام هذا المنتخب العربي سوى مرة واحدة في سبع مباريات.

لكن لا يمكن بالطبع تجاهل فرص الأردن في الفوز على أرضه خاصة بعدما حقق انتصارين على أفضل فريقين في القارة اليابان واستراليا خلال التصفيات ويرغب الفريق في الخروج بنتيجة إيجابية قبل لقاء الإياب في طشقند في العاشر من سبتمبر ايلول.

وقال حسن "عندما نلعب هنا نقاتل بشكل أكبر وتعطينا الجماهير دفعة كبيرة. السرعة في الهجوم من أهم مميزاتنا لكني سأحاول السيطرة على أي محاولات للعصبية الزائدة التي قد تتسبب في فقدان الكرة ومنح الفرصة للمنافس لشن هجمات مرتدة."

وكانت العصبية الزائدة سمة في المنتخب الاوزبكي لكنها لم تعد كذلك. وتطور مستوى اوزبكستان من الناحية الفنية تحت قيادة المدرب ميرجلال قاسيموف وتعافى الفريق من بدايته السيئة للتصفيات ليتأهل للملحق رغم أنه فقد فرصة التأهل للنهائيات بشكل مباشر بفارق الأهداف فقط.

وسيفتقد قاسيموف الذي رفض الحديث لرويترز قبل المباراة خدمات الحارس الأساسي ايجناتي نستروف والمدافع شوهروه جادوييف.

وقال أوديل احمدوف لاعب وسط اوزبكستان لموقع الفيفا "نعلم أن شعبنا يريد الوصول لكأس العالم وبعون الله سنجعل الحلم يتحول لحقيقة."

وأضاف "لدينا فرصة ذهبية أمام الاردن وإذا فزنا سنواجه منتخبا من امريكا الجنوبية ولذلك فنحن أمام أربع مباريات حاسمة للتأهل لكأس العالم."