رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الطاقة اللبناني يحذر من احتمال وصول إسرائيل إلى حقول نفط لبنانية

وزير الطاقة اللبناني
وزير الطاقة اللبناني يحذر من احتمال وصول إسرائيل إلى حقول ن

أعلن وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل، أن إسرائيل اكتشفت حقلاً جديدًا للغاز يبعد حوالي 4 كيلو مترات عن الحدود اللبنانية، وهذا يعني نظريًا أنه بات لدى إسرائيل الإمكانية الوصول إلى النفط اللبناني.

ووصف باسيل - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة - هذا الاكتشاف بالأمر الخطير لأن هناك إمكانية فنية عندما تبدأ إسرائيل الإنتاج من هذا الحقل بالوصول للنفط اللبناني.

وأوضح، أن إسرائيل يمكنها القيام بحفر أفقي وتستطيع من خلاله الدخول إلى المكامن المثبتة للنفط في لبنان وفي حال حفرت عموديا وكان هناك تداخل بين الحقل الإسرائيلي والحقل اللبناني فقد يتسرب الغاز اللبناني نحو إسرائيل، ولكن هذا لم يثبت حتى اليوم.

ولفت باسيل، إلى أن بلاده لن تقبل بقيام إسرائيل أو أي شركة تعمل معها بعمل يستشف منه الاعتداء على موارد لبنان النفطية ، مؤكدًا القدرة للدفاع على موارد لبنان النفطية.

وشدد، على ضرورة ألا يتأخر لبنان عن المواعيد المحددة لاستخراج النفط، داعيًا الحكومة إلى إقرار المراسيم المتعلقة بالاستكشاف والإنتاج، لافتًا إلى أن هناك إمكانية سياسية ودستورية لكي يعقد المجلس الوزراء رغم استقالة الحكومة جلسة استثنائية لإقرار المراسيم