القاهرة : الجمعة 18 أغسطس 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
اقتصاد
الإثنين 19/يونيو/2017 - 11:01 م

أسعار النفط تواصل انخفاضها في الأسواق العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
dostor.org/1440930

واصلت أسعار النفط، الاثنين هبوطها في الأسواق العالمية مع زيادة المعروض العالمي وصدور تقارير تفيد زيادة عدد منصات النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية، حيث انخفض سعر برميل الخام الأمريكي إلى 44.64 دولار، وهبط سعر برميل خام برنت إلى 46.92 دولار.

ووفقًا لتقرير شركة "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة، الجمعة الماضية، فإن شركات الحفر الأمريكية زادت عدد المنصات النفطية بمقدار 6 منصات في الأسبوع المنتهي في 9 يونيو، ليرتفع إجمالي عدد منصات الحفر إلى 933 منصة، بزيادة 509 منصات عن نفس الفترة العام المنصرم.

من جهة أخرى، توقع البنك المركزي الروسي أن يهبط سعر برميل النفط إلى 40 دولارًا خلال 2018 و2019، نظرًا لزيادة معدلات إنتاج الولايات المتحدة ودول أخرى ليست ضمن اتفاقية منظمة الأُوبك لخفض الإنتاج، وكذلك بطء محتمل في الاقتصاد الصيني، أحد أكبر مستوردي النفط في العالم وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة.

وأشارت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى ارتفاع مخزونات البنزين بمقدار 2.1 مليون برميل، مع ضعف الاستهلاك رغم دخول فصل الصيف، متوقعة أن يصل إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية في يوليو حيث سيبلغ 5.475 مليون برميل يوليو المقبل.

وبحسب تقرير لوكالة الطاقة الدولية فإن إنتاج الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك سيلبي الطلب العالمي ويتجاوز أي عجز ينتج عن تخفيضات الأوبك خلال عام 2018، حيث سيزيد إنتاج الدول خارج المنظمة لأول مرة مع رفع البرازيل وكندا لمعدلات إنتاجهما.

في الوقت ذاته، تواجه منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" صعوبات في خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميًا، وفق الاتفاق المبرم ديسمبر الماضي بعد الزيادة غير المتوقعة في إنتاج ليبيا ونيجيريا، عضوتي منظمة "أوبك" المُعفاتين من اتفاق خفض الإنتاج.

ads