جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الصحة» تقدم نصائح لمرضى الضغط أثناء صيام شهر رمضان

ضغط الدم
ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت بسبب عدم ظهور أي أعراض لسنوات عديدة، على الرغم من حقيقة أنه مرض سائد وواسع الانتشار إلا أن العديد من الأفراد لا يعلمون أن لديهم هذه الحالة إلا إذا عانوا من أعراض مثل الصداع أو أصيبوا بأضرار دائمة في القلب أو الكلى.

أظهرت معظم الدراسات الطبية أنه يمكن لمرضى ارتفاع ضغط الدم ممارسة الصيام خلال شهر رمضان إذا لم يكن لديهم أي مضاعفات أو مشاكل طبية أخرى.

وأطلقت وزارة الصحة عدد من النصائح لمرضى الضغط في رمضان فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وترغب في الصيام، ففكر في هذه النصائح المهمة:

استشر طبيبك:
يحتاج مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى استشارة الطبيب قبل أن يقرروا الصوم خلال شهر رمضان، لا يمكنك إنكار حقيقة أن مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يمكنهم تخطي أدويتهم تحت أي ظرف من الظروف، لذلك عليك استشارة طبيبك لمناقشة أفضل طريقة لإدارة الصيام والاستمرار في تناول الأدوية.

التقليل من استهلاك الملح:
يوصى باستهلاك أقل من 2.3 جرام من الملح يوميًا، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يُنصح بتناول وجبات تحتوي على كمية قليلة من الملح، حاول تناول المزيد من الفاكهة والخضروات في الإفطار، تجنب الأطعمة المالحة والحارة التي قد تزيد من ضغط الدم.

التمسك بنظام غذائي جيد:
عليك أن تلتزم بنظام غذائي جيد من خلال التحكم في نوعية وكمية الطعام، يمكن أن تؤدي الوجبات الثقيلة والأطعمة المقلية إلى زيادة ضغط الدم بشكل مفاجئ، حاول تفاديها حتى تتمكن من إكمال صيامك دون أي تعقيدات.

اشرب الكثير من السوائل:
حاول أن تحافظ على رطوبتك، اشرب الكثير من السوائل من الإفطار حتى السحور، تأكد من شرب 8 أكواب من الماء في غير ساعات الصيام لمنع حدوث مضاعفات قد تحدث، تناول عصائر الفاكهة الطازجة في الإفطار وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

البقاء في الداخل :
في هذا الطقس شديد الحرارة قلل من تعرضك للشمس، حاول البقاء في أماكن باردة ومظللة، لا تخرج بلا داع، في حالة تعريض نفسك لأشعة الشمس قم بتغطية رأسك ورقبتك بمنشفة مبللة.

النشاط البدني:
ينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بالقيام بأنشطة بدنية منتظمة في رمضان، يمكنك الذهاب في نزهة بعد الإفطار، تساعد ممارسة الرياضة في رمضان على تنظيم ضغط الدم.

أظهرت العديد من الدراسات أن النشاط البدني الذي نقوم به أثناء صلاة التراويح يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.