جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد غلاء الأجهزة الكهربائية.. هل تصلح أم تستبدل غسالتك المكسورة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا تفاجأت بكسر غسالتك وأنت على وشك وضع ملابسك لغسيلها، فأنت بين خيارين، وهما إصلاحها أو استبدالها بالكامل، خاصة لو كانت حالتها مستعصية. 

بعد غلاء الأسعار وخاصة أسعار الأجهزة الكهربائية، أصبح من الصعب توفير ميزانية لشراء غسالة جديدة، لذلك وبحسب موقع blog.psecu، فقبل أن تتوجه إلى المتجر لشراء جهاز جديد، لابد أن تحسبها جيدا وترى ما المتاح لك، ولكن عليك أن تعلم أن البديل سيوفر لك آلاف الجنيهات والوقت على المدى الطويل.

 

وفيما يلي بعض الأمور التي يجب أن تدركها قبل أن تقرر ما إذا كنت تريد إصلاح أو استبدال الغسالة أو أي جهاز منزلي رئيسي آخر.

1. مكان المشكلة في الغسالة

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد ما إذا كنت تريد إصلاح جهازك أو استبداله في معرفة مكان المشكلة بالضبط، وعليك أن تعرف أن بعض أجزاء الغسالة غير مكلفة وسهلة الإصلاح بنفسك، بينما تتطلب أجزاء أخرى وقتًا باهظًا في كثير من الأحيان ورعاية متخصص متمرس.

يمكن استبدال مضخة الغسالة، على سبيل المثال، بنفسك، بينما يتطلب المحرك التالف خبرة متخصص.

إذا لم تكن متأكدًا بالفعل من المشكلة، فابدأ بسؤال خبير، وحاول البحث عن شركة لإصلاح الأجهزة ترغب في تشخيص المشكلة، وقد تضطر إلى دفع رسوم مقابل الخروج لرؤية جهازك، وحاول معرفة ما إذا كان يمكنك إجراء الإصلاح بنفسك.

غالبًا ما يساعدك اكتشاف المشكلة في تحديد ما إذا كنت تريد إجراء بعض الإصلاحات الصغيرة أو استبدال جهازك بالكامل.

ما يتطلب الإصلاح

 قد تكون قادرًا على التعامل مع العديد من المشكلات غير المكلفة بنفسك، بما في ذلك تلك المتعلقة بحزام الماكينة، وصمام المياه، والبكرة، وبدائل السداد، وعادةً ما يتطلب استبدال المضخة أو المحرك مساعدة متخصص في الأداء، ولكن يمكن أن يوفر عليك الاضطرار إلى استبدال الماكينة بأكملها.

ما يتطلب استبدال

 إذا كان مصدر مشكلتك هو حوض متصدع، فمن الأسهل والأقل تكلفة استبدال الجهاز بأكملهـ وغالبًا ما يكون من الأسهل أيضًا استبدال الغسالة التي لا تدور نظرًا لأن تفكيك الماكينة قد يكون مكلفًا.

 

2. تكلفة إصلاح الغسالة

 

بمجرد معرفة تكلفة إصلاح الغسالة من أحد الخبراء عبر الهاتف أو دعوة فني إلى منزلك لإلقاء نظرة على جهازك، فمن المحتمل أن يكون لديك فكرة أفضل عن الخطأ ومقدار تكلفة الإصلاح.

 إذا كان الإصلاح - بما في ذلك رسوم العمالة - سيكلف أكثر من 50٪ مما قد يتطلبه الأمر لاستبدال جهازك بالكامل، فمن المحتمل أن تفكر في تخطي فاتورة الإصلاح الضخمة واختيار غسالة جديدة بدلاً من ذلك.

 

3. المدة التي يتوقع أن يعيشها الجهاز

 

لكل جهاز رئيسي متوسط ​​العمر المتوقع - وإذا اقترب "تاريخ انتهاء الصلاحية" هذا، فقد لا يتبقى للجهاز الكثير من الوقت.

على الرغم من أن كل آلة تختلف باختلاف الاستخدام والصيانة المناسبة، فمن المتوقع أن تستمر الغسالات حوالي 11 عامًا، وإذا كان عمر الغسالة ثماني أو تسع سنوات، فهذا يعني أنها وصلت إلى نهايتها، وفي هذه المرحلة، قد تكون عالقًا في حلقة من الإصلاحات التي تستغرق وقتًا طويلاً والتي يمكن أن تأخذ جزءًا كبيرًا من محفظتك.

بغض النظر عن الخيار الذي تختاره، لا تنس التحقق من الضمان قبل الإصلاح أو الاستبدال، وإذا كان لديك جهاز أحدث لا يزال تحت الضمان، فقد لا تضطر إلى دفع أي شيء من جيبك.