جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

لو كنت كسولا.. نصائح لتكوين عادات صحية تعالج التسويف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحيانًا يكون الكسل أمرًا جيدًا، لكن هناك نوع آخر من الكسل، وهو الجلوس مرتخيا عندما تعلم أنك بحاجة إلى العمل، وكيفية التغلب على كسل هذا النوع هو ما سنقوم به اليوم.

بحسب موقع deanbokhari، فكيفية التغلب على الكسل والبدء في اتخاذ الإجراءات، له عدة خطوات، نعرضها في السطور القادمة:

1. تحديد الأهداف

عندما تحدد هدفًا، فأنت تخبر عقلك أن هذا هو ما يجب أن يكرس تركيزك وطاقتك عليه، وعندما تفعل هذا، فإن عقلك سوف يتماشى معك ويساعدك على تحقيق ذلك، وسيكون من الأسهل اتخاذ إجراء، وسيكون من الصعب ترك الكسل يستفيد منك.

عندما تحدد هدفًا، فإنك تحدد نية، والهدف القوي الذي تم إعداده جيدًا سيفعل المزيد لمكافحة الكسل أكثر من أي شيء آخر، ذلك لأن الأهداف لديها القدرة على تسخير تركيزك.

2. إنشاء إجراءات قوية.

الروتين هي واحدة من أفضل الطرق للتغلب على الكسل، وبهذه الطريقة، لن تحتاج إلى استهلاك أي طاقة وقوة معالجة إضافية للتنفيذ، والجانب الإيجابي لهذا هو أنك في النهاية لا تحتاج إلى التفكير في أشياء معينة تحتاج إلى القيام بها لأنها أصبحت طبيعية وتلقائية، وعندما تستفيد منها بشكل صحيح، يمكن للروتين أن يقتل كسلك.

الطريقة الأسرع والأكثر فعالية لإنشاء إجراءات روتينية هي القيام بها في نفس الوقت كل يوم، هي في بعض الأمثلة الآتية:

تمرن في نفس الوقت كل يوم

اقض ثلاث ساعات في العمل على أهم أهدافك في نفس الوقت كل صباح

اقرأ لمدة 30 دقيقة في نفس الوقت كل يوم

 

3. ممارسة الرياضة لتقليل الكسل.

تعتبر ممارسة الرياضة عادة أساسية، وهي عادة، بمجرد تطويرها، سيكون لها تأثير إيجابي على كل مجال من مجالات حياتك، فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة يبدون بشكل أفضل ويعيشون حياة أطول وأكثر صحة، فهم أكثر دقة، ولديهم ثقة أكبر، وأيضا هم أكثر إنتاجية وحيوية، وأقل كسلاً بكثير من أولئك الذين يهملون القيام بذلك، فإذا كنت تريد التغلب على الكسل، فابدأ في ممارسة الرياضة.

4. البحث عن الشركاء.

الكسل معدي، فإذا كنت تحيط نفسك بأشخاص كسالى، فسوف تنخفض إلى مستواهم، فابحث عن شخص لديه الرغبة والقدرة على محاسبتك، وقد يكون هذا زميل عمل متحمسًا أو صديقًا أو أحد أفراد العائلة.

 

5. اتخاذ قرارات أقل.

كل قرار تتخذه له عواقب تتعلق بالطاقة، وتمامًا كما يتم استنزاف بطارية هاتفك عند استخدامه كثيرًا وعندما يكون لديك الكثير من التطبيقات قيد التشغيل في الخلفية، يتم استنزاف قوة إرادتك عندما تستخدمها كثيرًا ولديك الكثير من القرارات التي لم يتم حلها والتي تعمل في خلفية عقلك.

لذلك، اتخذ قرارات أقل على مدار اليوم، وستفتح مساحة أكبر لتركيز طاقتك وقوة إرادتك على الأمور الأكثر أهمية، وركز على القرارات المهمة، واترك القرارات غير المهمة، وسيكون لديك المزيد من الإرادة لمحاربة الكسل.