جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بالتزامن مع احتفالات اليوبيل البلاتينى.. أين ولدت الملكة إليزابيث؟

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

تحتفل الملكة إليزابيث خلال تلك الفترة باليوبيل البلاتيني لها، ومن المعروف أن الملكة إليزابيث الثانية عاشت في قصر باكنجهام الفخم، وعلى الرغم من أن البعض قد يعرف أنه في السنوات الأخيرة، كانت صاحبة الجلالة تقيم في قلعة وندسور المحبوبة للغاية.

 

لكن هل تعلم أن الملكة البالغة من العمر 96 عامًا لم تولد في أي منهما، ولا أي نوع من القصر أو القلعة أو حتى المستشفى الخاص الذي تختاره العائلة المالكة ؟

 

نعم جاءت الملكة إلى العالم في مكان غير ملكي بالتأكيد في مدينة لندن.

 

إليك ما تحتاج لمعرفته حول ولادة الملكة ومكان ولادتها.

 

أين ولدت الملكة إليزابيث الثانية؟
ولدت الملكة في منزل يقع في 17 شارع بروتون في مايفير، لندن، هو منزل عادي ينتمي إلى أجدادها الأم: كلود وسيسيليا، إيرل 14 وكونتيسة ستراثمور وكينغورن.

 

كانا والدا إليزابيث باوز ليون، الملقبة بالملكة إليزابيث الملكة موث إي آر ، التي كانت تُعرف آنذاك باسم دوقة يورك - متزوجة من نجل الملك الأمير ألبرت، دوق يورك .

 

كانت عائلة يورك تعيش في المنزل لبضعة أسابيع فقط عندما ولدت إليزابيث بعملية قيصرية يوم الأربعاء 21 أبريل 1926 في الساعة 2.40 صباحًا.

 

وهكذا وصل البكر للزوجين صاحبة السمو الملكي الأميرة إليزابيث ألكسندرا ماري أميرة يورك.

كان وزير الداخلية في تلك الحقبة السير ويليام جوينسون-هيكس حاضرًا عند الولادة حتى تضمن الحكومة أن الوافد الجديد كان بالفعل سليلًا مباشرًا للعائلة المالكة.

 

أعلنت صحيفة " لندن جازيت" من بين صحف أخرى خبر الولادة بفرح، وكتبت الجريدة الرسمية: "سلمت صاحبة السمو الملكي دوقة يورك بأمان أميرة في 17 شارع بروتون مايفير".

 

وكان صاحب السمو الملكي دوق يورك وكونتيسة ستراثمور حاضرين، وكان السكرتير السير وليام جوينسون هيكس حاضرا أيضا.

 

ضع في اعتبارك أن الملكة إليزابيث الثانية المستقبلية لم تكن على جلالة الملكة في المرتبة الثالثة في ترتيب ولاية العرش عند الولادة، كان جدها الملك جورج الخامس هو الحاكم، وكان عمها الشهير إدوارد أمير ويلز في المرتبة التالية.

 

كان الأمير ألبرت في المرتبة الثانية، لكن كان يُعتقد أن إدوارد سيتزوج وينجب أطفالًا، ويصطدم به هو وابنته الصغيرة الأميرة إليزابيث على خط الخلافة.

 

أصبح إدوارد الملك إدوارد الثامن، لكنه سرعان ما تنازل عن العرش للزواج من المطلقة واليس سيمبسون، وهكذا أصبح ألبرت الملك جورج السادس، مما يعني أن الأميرة إليزابيث أصبحت وريثة.

 

كان يعتقد أن موقع ولادة الملكة كان سيتم حمايته باعتباره موقعًا تاريخيًا نظرًا لكل هذا، لكنه لم يكن كذلك.

 

تم هدم المنزل الأصلي في عام 1937 بعد عام من تنازل إدوارد عن العرش، وشطب بالكامل بحلول عام 1939.