جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

للخروج بأمان في أيام العيد.. طرق الدفاع عن النفس من التحرش وأرقام للتواصل

التحرش
التحرش

في كثير من الأحيان تحجب الفتيات عن الخروج في أيام الأعياد، أو الخروج من المنزل بشكل عام، بسبب الخوف من مواجهة تجربة التحرش، لا سيما عندما تتواجد في الأماكن المزدحمة، واليوم ونحن على أعتاب عيد الفطر المبارك، نتوجه إلى الفتيات بعدد من النصائح التي يمكن من خلالها الحصول على إجازة سعيدة وفي الوقت ذاته خالية من التعدي عليها من قبل الآخرين.

في السطور التالية نشير إلى عدد من النصائح التي يمكن من خلالها الدفاع عن النفس وتجنب التحرش في أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بحسب ما ورد في موقع “cosmopolitan ”:

عدم السير في الأماكن المظلمة:

يحذر على الفتيات في أيام عيد الفطر المبارك أن تسير داخل الشوارع الجانبية وإنما تتجه إلى السير في الشوارع العامة المليئة بالنور والأشخاص، ففي حالة تعرض شخص لها في المكان من الممكن أن تلجأ إلى المحيطين بها على عكس السير في الأماكن المظلمة، لذلك من المهم أن تتجنب الفتيات السير في مثل هذه الأماكن في العيد.

تجنب الأماكن المزدحمة:

صحيح أنه من الضروري عدم السير في الشوارع المظلمة البعيدة عن الأماكن العامة، ولكن من المهم أيضا عدم التواجد في الأماكن المزدحمة بشكل كبير، حيث يمكن التعرض إلى التحرش في هذه الأماكن بسهولة كبيرة.

تعلم فنون الدفاع عن النفس:

هناك عدد من الألعاب الرياضية التي يمكن القيام بها من أجل الدفاع عن النفس، وتقدمها عدد من المراكز كما يمكن الذهاب إلى النوادي التي يتم التدريب على فنون القتال بداخلها، وتعلم أشياء بسيطة ولكنها في النهاية سوف تمكنك من الدفاع عن النفس بسهولة خاصة خلال أيام العيد.

في السطور التالية نشير إلى الأرقام التي يمكن التواصل معها إذا ما تعرضت الفتيات للتحرش خلال أيام العيد وهي:

قومي بالاتصال بأرقام 0112697722

 0112677333

0112697744

الخط الساخن الإبلاغ عن التحرش:

قام المجلس القومي للمرأة يتخصيص مكتب الشكاوى للإبلاغ والتواصل السريع للفتيات والسيدات عند تعرضهن لأي أزمة أو مشكلة، فيمكن الإبلاغ عند التعرض للتحرش اللفظي أو الجنسي عبر الخط الساخن لمكتب شكاوى المرأة وهو 15115.

الإبلاغ عن طريق الواتساب:

كما يمكن الإبلاغ عن التحرش عن طريق رقم 01007525600، وهو رقم خاص بالمجلس القومي للمرأة.