جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

موعد ليلة القدر 1443.. علاماتها في الليالي الوترية وفقا للكتاب والسنة النبوية

ليلة القدر
ليلة القدر

زادت معدلات البحث عن موعد ليلة القدر عبر «جوجل» خلال الأيام الأخيرة، وذلك منذ انتهاء أكثر من 15 يوما من رمضان 1443 - 2022.

يستعرض «الدستور» خلال هذا التقرير كيفية تحري ليلة القدر وعلامتها، وفقا للكتاب والسنة النبوية، وما هي الليالي الوترية.

موعد ليلة القدر 1443

عادة ما ينتظر الليالي الأخيرة من شهر رمضان لوجود ليلة عبادتها خير من عبادة 1000 شهر، وهي ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن الكريم على الرسول صل الله عليه وسلم في غار حراء، حيث أجمع كافة العلماء على أنها في الليالي الأخيرة من الشهر، واختلفوا على تحديد موعدها بدقة، منهم من قال إنها في الليالي الوترية فقط، ومنهم من قال إنها في العشر الأواخر من الشهر الكريم.

أوصى رجال الدين والعلماء بإحياء الليالي الكاملة للشهر الكريم، وذلك لاغتنام تلك الليلة والفوز بها في الأعمال الصالحة التي ترضي الله سبحانه وتعالى، حيث لم يرد نص قرآني أو حديث نبوي يدل على موعدها بالتحديد.

علامات ليلة القدر كما وردت في الكتاب والسنة

لليلة القدر علامات ودلالات كثيرة أبرزها الشعور بانشراح الصدر وطمأنينة القلب وهدوء وسكون حركة الرياح في جوف الليل وقوة الإضاءة في جوف السماء دون استخدام أي وسائل للإنارة الحديثة، بالإضافة إلى أن صباح اليوم التالي يكون صافي مشمس دون حرارة، وكافة العلامات والدلالات السابقة يمكن رصدها في البيئة الصحراوية أكثر من غيرها، وذلك لعدم وجود وسائل حديثة تغير من المناخ الطبيعي.

عبادة ليلة القدر تعادل في ميزان أعمال بني آدم عبادة 1000 شهر، بما يعادل عبادة 83 عاما كاملة، وذلك لفضلها بين ليالي العام وفقا للقرآن الكريم "إنا أنزلناه في ليلة القدر.. وما أدراك من ليلة القدر.. ليلة القدر خير من ألف شهر).

ما الليالي الوترية؟

الليالي الوترية وهي الأيام الفردية في شهر رمضان المبارك، حيث يكون يوم 20 هو ليلة 21 وهكذا وفيها يتحرى المسلمين موعد ليلة القدر وفقا لكافة الأحاديث النبوية الواردة وأوصى النبي صلوات الله عليه زوجته عائشة بأن تدعوا فيها بـ" اللهم أنك عفوا كريم تحب العفوا فاعفوا عنا".

اقرأ أيضا 

مصادر : امتحانات الثانوية العامة ورقية وضوابط جديدة لمنع الغش