رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"موديز" تتوقع تحصيل 2 مليار دولار من شهادات "بلادى"

موديز
موديز

توقعت مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية "موديز" أن تصل حصيلة بيع شهادات الادخار الدولارية التي طرحتها الحكومة المصرية تحت اسم "بلادي" للمصريين العاملين في الخارج، قد تصل إلى حوالى 2 مليار دولار.

وأكدت "موديز"- في تقرير لها، أن مصر تعانى نقصا حادا في العملة الصعبة، وأن حصيلة بيع الشهادات تكفى فقط لتأمين واردات البلاد لفترة أقل من الشهر، ولن تكفى لتلبية طلب الشركات على الدولار.

وقدر البنك الدولى تحويلات المصريين بالخارج فى العام الماضى بحوالى 20 مليار دولار، على الرغم من أن القطاع المصرفى المصرى لا يستحوذ إلا على حصة صغيرة لأن أقل من 10% فقط من البالغين لديهم حسابات مصرفية.

وأضافت المؤسسة: "وعلاوة على ذلك، فإن معظم أهالي المغتربين، والذين يتلقون تلك التحويلات عبر حسابات بنكية، عادة ما يسحبون تلك الأموال للاستفادة من الأسعار الأعلى فى السوق غير الرسمية".

ومع ذلك، توقعت "موديز" أن تسهم مبيعات هذه الشهادات فى زيادة الحصيلة الدولارية لدى البنوك الحكومية مشيرة إلى أنها خطوة إيجابية للبنوك التى تعانى من أزمة الدولار خلال الفترة الماضية.

وترى المؤسسة أن معدلات الفوائد العالية التي تمنحها شهادات (بلادي) ستجذب المستثمرين لشرائها، لافتة إلى أنه بالرغم من أن معظم تحويلات المغتربين من المصريين تذهب لتلبية احتياجات ذويهم اليومية، إلا أن ذلك لن يمنع لجوء البعض إلى الادخار.

وأعلنت وزارة الهجرة -منتصف الأسبوع الماضي- عن طرح شهادات "بلادي" للمصريين العاملين فى الخارج، فى محاولة لتوفير العملة الصعبة فى السوق المصرية، ودعم الاقتصاد المحلى، والسيطرة على صعود سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، والذي وصل إلى 960 قرشا أمس الجمعة فى تعاملات السوق السوداء.