رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

12 معلومة لا تعرفها عن الزعيم الكوبي "كاسترو".. "ملحد وصاحب جيفارا".. أمريكا حاولت قتله ببدلة غوص وسيجار.. واعتذر رئيس أمريكا عن لقائه بسبب الجولف

جريدة الدستور

كشف تقرير صادر عن مكتب أرشيف الأمن الأمريكي، محاولة أمريكا لاغتيال "فيدل اليخاندور كاسترو"، الذي نشر الفكر الثوري الشيوعي والاشتراكي في قارات أمريكا الجنوبية والشمالية، خلال الستينيات من القرن الماضي.

ويرصد "الدستور" أبرز 12 معلومة عن "كاسترو":

1. أطاح بحكومة "فولجينسيو باتيستا" في ثورة عسكرية ليصبح وقتها زعيمًا لكوبا منذ عام 1959 وحتى 2008 قبل أن يسند الحكم لأخيه.

2. عمل كمحامي في مكتب محاماة صغير، وكان لديه طموح في الوصول إلى البرلمان الكوبي إلا أن الانقلاب الذي قاده فولجينسيو باتيستا ألغى الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها.

3. كردة فعل احتجاجية، شكّل كاسترو قوة قتالية، وهاجم إحدى الثكنات العسكرية، ما أسفر عن سقوط 80 من أتباعه وإلقاء القبض على كاسترو.

4. حكمت المحكمة وقتها على كاسترو بالسجن 15 عاماً وأطلق سراحه بعد خمس سنوات، ونفي بعدها إلى المكسيك، حيث كان أخوه راؤول ورفاقه يجمعون شملهم للثورة.

5. يعتبر كاسترو نفسه ملحداً ولم يمارس الطقوس الدينية المسيحية منذ نعومة أظافره، وطردته البابوية في الفاتيكان عن المذهب الكاثوليكي لارتداد كاسترو عن الكاثوليكية.

6. صديق تشي جيفارا الشخصي، حيث قدمت أمريكا لمحامي كاسترو الخائن "دونوفان"، شفرات اتصال هاتفية لفك المكالمات بين جيفارا وكاسترو.

7. أطلقت أمريكا فى سجلاتها المخابراتية اسم حركي لكل من كاسترو وهو "إري" وتشي جيفارا وهو "فولتون".

8. حاولت الاستخبارات الأميركية مرات عديدة اغتياله بشتى الوسائل، ومنهم المحاولة الشهيرة لاغتياله عن طريق إرسال سيجار متفجر من النوع الذي يفضله كاسترو، ولكن الأمن الرئاسي الكوبي كان حذراً ولم يسمح بمرور أي شيء للرئيس من دون تدقيق وفحص، إضافة إلى أن الزعيم الكوبي كان أقلع عن التدخين نهائياً في ذلك الوقت.

9. قدم المحامي "دوندفان" بدلة غوص تسلمها من المخابرات الأمريكية في نزهته مع كاسترو بشاطئ خليج الخنازير في كوبا، ملوثة بنوع خاص من الفطريات والسل والبكتيريا، من شأنها إصابة كاسترو بمرض جلدي مزمن يسبب الوفاة بعد فترة قصيرة، ولكن طبيبه الخاص ميسكوفسكي طالب بالتحقق من البدلة، وبالفعل تم إنقاذ كاسترو من هذا الكمين.

10. زار كاسترو أمريكا عام 1959، واعتذر الرئيس الأمريكي عن لقاء كاسترو لارتباطه بلعبة الجولف، وذلك قبل تدهور العلاقات الأمريكية الكوبية لتأميم كوبا شركاتها من السيطرة الأمريكية والتعامل مع الاتحاد السوفيتي.

11. استقال فيدل كاسترو من رئاسة كوبا ومن قيادة الجيش في 2008 بعد صراع دام 19 شهراً مع المرض، وتولى زمام السلطة في كوبا من بعده شقيقه راؤول كاسترو.

12. أُنتج فيلم أميركي في العام 2015 عن حياة وقصة جيمس دونوفان محامي كاسترو الخائن، حمل عنوان "جسر الجواسيس"، جسّد فيه الممثل الأميركي توم هانكس شخصية دونوفان، ورشّح لأفضل فيلم وأفضل ممثل مساعد وأفضل سيناريو، وثلاث جوائز "أوسكار" في الحفل الذي جرى أمس في لوس أنجلوس الأميركية.