رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الوقاية خير من العلاج.. 6 معلومات لا تعرفها عن "فقر الدم"

جريدة الدستور

تتمثل مشكلة فقر الدم في المضاعفات والأعراض المصاحبة لها، مثل الإرهاق الدائم، ضعف النشاط، تأثر الجلد وتساقط الشعر، وكلها مشكلات يصعب التخلص من آثارها حتى بعد علاج فقر الدم.

ولأن الوقاية دائما خير من العلاج، فإليكم بعض المعلومات الهامة عن فقر الدم حسبما نقلتها شبكة "CNN" الإخبارية:

فقر الدم عرض وليس مرضا
يحدث فقر الدم نتيجة نقص كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين، وهو ما يسببه نقص الحديد في الجسم، وهو لا يعتبر مرضا في حد ذاته، وإنما أحد أعراض مشكلة صحية أخرى تسببت في نقص الحديد مثل النزف، وسوء التغذية.


المكملات الغذائية ليست علاجًا
لا تعتبر المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات علاجا لفقر الدم، فالمشكلة عادة تكون بسبب نقص الحديد.
ويحذر الأطباء من تناول عقاقير ومكملات الحديد دون استشارة طبيب، والتأكد من نسبة "الهيموجلوبين"، فتناول جرعات زائدة من الحديد يعرض لمشاكل عسر الهضم والإمساك.


مخاطر تأخر اكتشاف فقر الدم
تختلط أعراض فقر الدم عادة مع أعراض الإجهاد والأرق، فالمصابون به يشكون من الخمول الدائم، الكسل، ضعف النشاط والتركيز، ولكن تزداد حدة الأعراض مع تأخر الحالة لتصل إلى شحوب اللون، هبوط درجة حرارة الجسم، ضيق التنفس، تنميل الأطراف، وتساقط الشعر.
ومع تأخر اكتشاف الحالة وعلاجها، قد تصل المضاعفات حتى الإصابة بفشل في القلب.


النساء أكثر معاناة من الرجال
تتعرض النساء لعدة تغيرات طوال حياتها تأثر على نسبة الهيموجلوبين بالجسم مثل الدورة الشهرية والولادة، لذا فإن معدلات فقر الدم في النساء تتعدى نسبتها في الرجال.


فقر الدم عند الرجال نادر وخطير
تعتبر الإصابة بفقر الدم لدى الرجال من الحالات النادرة، لذا فإنها تحمل وراءها مرضا خطيرا في معظم الحالات كالإصابة بسرطان القولون.


القهوة تعرضك لفقر الدم
تتسبب مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي في تقليل امتصاص الحديد من الطعام، لذا ينصح بتجنب تناول تلك المشروبات بعد الطعام مباشرة.