رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"السبانخ والكركم".. أبرز أطعمة علاج الالتهابات

السبانخ
السبانخ

نعاني جميعًا من الالتهابات فقد تكون التهاب مفاصل، أو جيوب أنفية، أو عظام، أو جروح وقد تستمر معنا تلك الالتهابات لفترات طويلة، ونعتقد أن الحل يكمن في العقاقير الطبية.

أوضح الخبراء بموقع " top 10 home remedies"، أن الأمر لا يتوقف فقط على تناول الأدوية؛ لأن الالتهاب ناتج عن استجابة الجسم له، فلابد من علاج الجسم وليس الالتهاب.

إليكم أبرز الأطعمة والمشروبات التي تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات المختلفة:

- زيت الزيتون:
يحمي زيت الزيتون الجسم ضد الالتهابات، وذلك لاحتوائه على مركبات تمنع إنتاج الإنزيمات في الجسم التي تسبب الالتهاب، ويمكن استخدامه بطريقة مباشرة على الجسم لعلاج التهاب المفاصل، والتشنجات.

- الزنجبيل:
يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات، فوفقًا لدراسة أجريت في مجلة الطبية للأغذية، أن الزنجبيل يعتبر علاج فعال لكل الأمراض الالتهابية الحادة والمزمنة، فيمكن تناول 3 أكواب منه يومياً.

- الكركم:
يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تعمل على مقاومة الالتهاب، وذلك وفقاً لدراسة أجريت في مجلة الطب البديل، أن الكركم يلعب دورا هاما في علاج التهاب المفاصل والعضلات، من خلال تناوله كمشروب مع اللبن، أو دهن المنطقة المصابة به مع زيت السمسم.

- الثوم:
يحتوي الثوم على مركبات مضادة للالتهابات، وذلك حسبما أثبتت دراسة أجريت في المجلة الطبية للأغذية، فيجب تناول 3 فصوص ثوم يومياً على الريق للحد من الالتهابات.

- سمك السلمون:
يحتوي سمك السلمون على أوميجا 3 التي تساعد على تقليل الالتهابات، وقد أوصت جمعية القلب الأمريكية بضرورة تناول سمك السلمون 3 مرات أسبوعيا.

- البطاطا:
تساعد البطاطا على شفاء الجروح تماماً، لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات، وفيتامين C، الذي يعزز المناعة، فيجب تناولها بشكل يومي.

- السبانخ:
تعد السبانخ من الخضروات الورقية الداكنة، التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي للحد من الالتهابات، فتعمل على مكافحة التهاب الربو، المفاصل، الصداع النصفي.