رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"جوز الهند و خل التفاح".. 5 طرق لعلاج آلام "فتحة الشرج"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتسبب تناول الأطعمة الحارة، أو الإصابة بالإمساك، أو التهابات الأمعاء، أو القولون، أو العدوى بالاتصال الجنسي، في إصابة فتحة الشرج بمشاكل صحية، مسببة آلاماً شديدة عند القيام بعملية الإخراج.

ويلجأ البعض لاستخدام المسكنات بصورة مفرطة للتخلص من تلك الآلام، وهو ما حذر منه الخبراء على موقع " top 10 home remedies".

وإليكم عدد من العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من آلام فتحة الشرج بدون مسكنات:

- زيت الزيتون غني بالدهون الصحية التي تعمل على تليين الأمعاء، وهو ما يسمح للبراز المرور بسهولة، فضلاً عن خصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد على التقليل من الألم الناجم عن شقوق فتحة الشرج، فيمكن وضعه في الطعام، أو إضافته إلى العسل وتدفئته على نار هادئة ودهنه على المنطقة المصابة.

- للتخفيف من آلام فتحة الشرج، يفضل استخدام الماء الساخن، لأنها تساعد على زيادة تدفق الدم إلي منطقة الشرج، فيعمل على سرعة شفاء والتئام الأنسجة، وكذلك التخلص من الحكة والتورم.

- يمكن استخدام عشب "السنفيتون" لتخفيف الألم، فضلاً عن قدرته على تجديد أنسجة الجلد، وتعزيز التئام الجروح. أضف قليل منه على كوب ماء دافئ، واستخدمه كمنظف لمنطقة الشرج 3 مرات يومياً.

- يعتبر زيت جوز الهند علاج فعال للتخلص من شقوق الشرج، لأنه غني بالدهون الثلاثية التي تساعد على عملية الشفاء، فيمكن إضافته إلي الطعام أو دهن المنطقة المصابة به.

- يساعد خل التفاح على تليين حركة الأمعاء، فيساعد على التخلص من الإمساك وتسهيل عملية الإخراج.