رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الاستثمار يختتم منتدى الاستثمار في إفريقيا 2016

جريدة الدستور

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن القارة الافريقية بها أكبر خمس اقتصاديات فى العالم كما ان بها اكبر 10 دول تحقق نموا جيدا.
واشار سالمان خلال اختتام اعمال منتدى افريقيا 2016، إلى ان القارة بها 60% من الاراضى الزراعية فى العالم لافتا الى امتلاك عدد من الاتفاقيات التجارية التى تذيل الحدود الجمركية وعلى راسها الكوميسا والساداك وشرق افريقيا.
وقال وزير الاستثمار ان الفجوة الرئيسية للاستثمار فى القارة فى مجال البينة الاساسية والطاقة لمدة 15 سنة القادمين مشيرا الى ان 70% من هذة الفجوة فى القارة، مؤكدا ان الاتجاهات الدولية تهتم بتغير المناخ الفترة القادمة والذى بدا ياخد اولوية الاجندات الدولية من امم متحدة لمجلس امن و يجب ان يستعد لها العالم.
واكد وزير الاستثمار، ان افريقيا من القارات غير المسئولة عن الانبعاثات التى تؤدى الى التلوث وتغير المناخ وبالتالى الصناديق الدولية التى تسهم لوضع برنامج لطاقة جديدة فان قارة إفريقيا سوف تأخد صندوق استثمارى كامل يصرف على إنشاء طاقة جديدة ومتجددة بها .
وأشار سالمان إلى أن ارتفاع العوائد على الاستثمار والفرص المتاحة فى افريقيا خاصة فى مجالات البنية الاساسية من طرق وقطارات ونقل وكهرباء وصرف صحى ومشروعات مياة وتحلية مياة وهى تمثل فرصة كبيرة والشرط الاساسى لبداية تهيئة مناح الاستثمار فى افريقيا ان يبدأ الاستثمار على البنية الاساسية على ان تتم بالتعاون مع القطاع الخاص.
واوضح ان المنتدى عرض قوانين الاستثمار فى الدول الافريقية المشاركة، مشيرا إلى أن المنتدى شهد حضور 1800 مشارك منهم 550 وفود رسمية و4 رؤوساء جمهورية واثنين روؤساء وزراء ممثلين لروؤساء الجمهورية و30 وزير بعضهم ممثل لبلاده واخرون ممثلين لرؤوساء الجمهوريات وإقامة 100 لقاء ثنائى سواء بين وزراء وبعضهم البعض او بين رجال اعمال ووزراء من كافة الدول المشاركة.

وقال وزير الاستثمار انه تم توقيع عدة بروتوكولات ومذكرات تفاهم وافصاحات منها افصاح لبنك التنمية الافريقى والذى اعلن فيه دعم مصر بـ1.5 مليون دولار ورصد 12 مليار دولار استثمار فى قطاع الكهرباء فى القارة الافريقية و5 مليار فى مساعدة للقارة للتكيف البيئى، كما تمت مشاروات مع شركة شنايدر على انشاء محطة طاقة شمسية.
واوضح انه قد تم عقد بروتوكول تعاون بين مستشفى السرطان فى مصر ووزراء الصحة فى توجو ورواندا لبناء قدرات الاطباء الافارقة وتوقيع اتفاقية انشاء مراكز لوجيستية مع المركز التصديرى للكيماويات فضلا عن توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة العامة للاستثمار والوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمار فى الجابون وهناك مذكرة تفاهم بين شركة القلعة وشركة "ار بى ار" لإنشاء خط السكة الحديد فى مومباسا بتكاليف تصل الى 30 مليون دولار.
وأشار سالمان إلى أن القارة تلعب دور كبير لنهضة العالم من تباطو النمو الذى يشهده لافتا ان الفترة القادمة تشهد متابعة الاستثمارات والاتفاقيات التى تمت والهدف من 21 هيئة استثمار وهو متابعة هذة الاتفاقيات من خلال العمل اليومى.
واوضح سالمان ان هناك رغبة فى ان يكون المنتدى دورى، وقال ان المفترض ان الحكومات توقع مع بعضها اتفاقيات مخاطر وهناك مؤسسات مالية إفريقية تواجدت فى المؤتمر ومن أهدافها ضمان المخاطر مثل البنك الافريقى للاستيراد والتصدير ومشروع القطار الخاص بكينيا ويشارك فيها البنك الافريقى ومؤسسات اخرى لضمان المخاطر.
واكد وزير الاستثمار حضور شركات قطاع الاعمال العام منتدى افريقيا 2015، لكن لم يشهد المنتدى توقيع اى مذكرات تفاهم لشركات الدولة، موضحا ان هناك عدة مباحثات تمت بين الشركات القابضة وبين ممثلين من دول افريقية متوقعا ان يتم اجراء مباحثات جادة وزيارات من قبل الشركات القابضة الى دول افريقية لبحث فرص هناك خاصة فى مجالات الدواء والصناعات الكيماوية.